الحكومة تكشف حصيلة التدخلات لفك الحصار عن نصف مليون نسمة متضررة من عاصفة الثلوج

زنقة20ا الرباط

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن “التسقاطات المطرية والثلجية الأخيرة أعطى الملك محمد السادس تعليماته من أجل توفير التجهيزات والإمكانيات الوضاع التي نتجت عن هذه التساقطات خاصة بالمناطق التي تضررت من سوء الأحوال الجوية”.

وأوضح بايتاس خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن “المغرب عرف في فترة الممتدة مابين 13 إلى 20 فبراير الجاري تساقطات مطرية وعواصف ثلجية، حيث وصل سمك الثلوج ببعض المقاطع الطريق إلى أزيد 1.50 متر خاصة على مستوى الأطلس الكبير مما أدى إلى حدوث إضطرابات في حركة السير وصلت إلى حد الإنقطاع بعدد من المحاور الطرقية”.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه إلى “غاية يوم الأربعاء 22 فبراير الجاري ومن أجل ضمان استدامة حركة السير تم فتح حوالي 57 محورا طرقيا وتتواصل حاليا المجهودات من أجل فتح المحاور الطرقية المتبقية والبالغ عددها ثلاثة محاور نظرا لحجم الأضرار التي لحقتها جراء الفيضانات”.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “هذه التدخلات مكنت من فك العزلة عن حوالي 434.777 ألف نسمة تهم الساكنة القاطنة ب55 جماعة ترابية موزعة على 11 إقليم  (الحوز، تارودانت، تنغير، ميدلت، شيشاوة، طاطا، رشيدية، زاكورة) التابعة لكل من جهة درعة تافيلالت ومراكش آسفي وسوس ماسة.

وتابع بايتاس، أنه “تمت تعبئة 409 من الآليات تهم الشاحنات والكاسحات ونافخات الثلوج وآليات الستوية وتم إصلاح كل الأعطاب التي عرفتها شبكة الكهرباء وشبكة الهاتف بٌليمي وارزازات وزاكورة وتارودانت مع ملاحظة عودة الوضع لشبكة الماء والكهرباء بإقليم تنغير”.

وعلى مستوى الخدمات الصحية، يضيف الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية تم تنظيم 26 قافلة طبية متخصصة حيث فاق عدد المستفدين 16382 شخص، كما تم برمجة 35 قافلة بمعظم أرجاء الجهة وتم توزيع 74 طن من الأدوية والمسلتزمات الطبية، بالإضافة إلى القيام بمجموعة من التدخلات عبر المروحيات وسيارات الإسعاف”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد