متحف الريف بالحسيمة يخضع لإعادة التصميم و عملية تهيئة جديدة بعد توقف الأشغال لسنوات

زنقة 20 | الرباط

كشفت منظمة المغربية لحقوق الإنسان فرع الحسيمة ، عن قرب انطلاق الأشغال لتوسعة متحف الريف بالحسيمة الذي توقفت أشغاله منذ سنوات.

والتقى فرع المنظمة بعامل الحسيمة جمال شوراق أمس الجمعة ، والذي كشف عن أن مشروع متحف الريف سيعرف توسعة مهمة، في المحيط القريب منه، وتصميما وتهيئة جديدين ومناسبين.

و اشار إلى أن وزارة الداخلية قدمت مساعدات إيجابية في هذا الملف، وبتعاون من المؤسسات المنتخبة، لكونه من توصيات هيأة الانصاف والمصالحة التي لها علاقة بمجالات حفظ الذاكرة والخصوصية الوطنية لتجربة العدالة الانتقالية بالمغرب.

و ذكر عامل الاقليم ، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان كصاحب مشروع، وبمعية شركائه سيبادر إلى تولي عملية التنفيذ قريبا.

اجتماع المنظمة الحقوقية مع عامل اقليم الحسيمة تطرق إلى المرافق الاجتماعية والثقافية والمؤسسات التي ترمز إلى الذاكرة وتاريخ الزمن الراهن، مثل دور الثقافة والمسارح ومتحف الريف، وبقية المتاحف المنجزة، من قبيل نموذج متحف بوجيبار البيئي والطبيعي، أو المشرفة منها على الاكتمال/ المتحف البحري.

كما قدم عامل الاقليم عدد المشاريع الهامة المنجزة في إطار برنامج منارة المتوسط بالإقليم والتي بلغ عددها ما يزيد عن 942 مشروعا، وتطرق أيضا إلى المكسب الإيجابي المتعلق بإنجاز المعالم الأثرية الستة بالإقليم، التي تم ترميمها وإصلاحها في السنين الأخيرة من قبل القطاعات الحكومية المعنية وبدعم من بعض الشركاء الدوليين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد