فاجعة إنسانية .فقدان 100 مهاجر سري أغلبهم مغاربة في غرق مركب للمهاجرين بالمتوسط

زنقة 20 . الرباط

تحدث ناجون من غرق مركب للمهاجرين بالبحر المتوسط عند وصولهم الى إيطاليا، مساء أمس الخميس ، عن إمكانية فقدان 100 شخص تقريباً في الحادث الذي كانت حصيلته الأولى 5 قتلى، بحسب المنظمة الدولية للهجرة أغلبهم من المغرب.

وأكد المتحدث باسم المنظمة في إيطاليا، فلافيو دي جاكومو، لوكالة فرانس برس أن “الناجين الذين تمكنت فرقنا من استجوابهم عند نزولهم الى البر في بورتو امبيدوكلي (صقلية) حدثونا عن نحو 100 مفقود علقوا داخل هيكل” المركب.

k  kk

و أفاد الناجون بأن المركب كان ينقل نحو 650 شخصاً عند انطلاقه من ليبيا “أغلبهم من المغرب”، وهي جنسية لم تبرز كثيراً بين المهاجرين الى أوروبا انطلاقاً من ليبيا، بحسب دي جاكومو.

وبعد إنقاذ البحرية العسكرية الإيطالية 562 شخصاً، فقد يبلغ عدد المفقودين نحو 100، ما يجعل هذا الحادث “أحد أسوأ المآسي البحرية” حسب قوله منذ بدء أزمة الهجرة في المتوسط.

kkk  kk

وتابع المتحدث أنه من النادر أن تنطلق مراكب كبيرة، ذات هيكل معدني، كالمركب الغارق من ليبيا، لافتاً الى أن هذا النوع وهذا العدد من الركاب يرد بالعادة من مصر.

وأضاف أن الناجين الذين استجوبتهم فرق المنظمة اشتملوا إلى جانب الأكثرية المغربية على تونسيين و”عائلتين سوريتين مقيمتين في ليبيا منذ زمن طويل” غرقوا نتيجة تدافعهم باتجاه سفينة انقاذ.

kkk  kk

والتقطت البحرية الإيطالية صوراً مروعة للزورق المحمل بالمهاجرين أثناء انقلابه في البحر المتوسط قبل أن تتمكن من انتشال 562 منهم من مياه البحر.

وأظهرت الصور أن زورق الصيد الذي كان يستقله المهاجرون غرق إثر تدافع ركابه إلى إحدى جهتيه بعد أن شاهدوا سفينة إنقاذ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد