إحداث مركز جامعي ضخم للتكوين في كرة القدم بالدارالبيضاء

0

زنقة20ا الرباط

صادق مجلس عمالة الدار البيضاء، بداية الأسبوع الجاري، على إحداث مركز رياضي جامعي لكرة القدم بجهة الدار البيضاء-سطات، تبلغ كلفته المالية الإجمالية 135 مليون درهم، وسيتم تمويل المشروع عبر أشطر تمتد من 2023 إلى 2025.

ويأتي هذ المشروع الضخم، في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وولاية الجهة ومجلس الجهة، ومجلس عمالة الدار البيضاء وجماعة الدار البيضاء، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وتهدف الاتفاقية إلى تحديد المساهمات المالية والمعنوية للأطراف المذكورة، لإحداث مركز جامعي للتكوين في كرة القدم بالجهة، للنهوض بالممارسة الرياضية على صعيد الجهة، وأجرأة استراتيجية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لتطوير التكوين وإبراز المواهب بالجهة.

وفق الاتفاقية، تلتزم الوزارة بتخصيص غلاف مالي لاقتناء التجهيزات اللازمة لتسيير المركز، وتوفير الموارد البشرية، فيما تلتزم ولاية الجهة بمواكبة إنجاز المشروع.

أما مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، فيلتزم بتخصيص 60 مليون درهم للمساهمة في إنجاز المشروع، وسيحول هذا المبلغ إلى حساب الجامعة المخصص لمشاريع برنامج تأهيل البنية التحتية لكرة القدم الوطنية.

وتنص الاتفاقية على أن يخصص مجلس عمالة الدار البيضاء 15 مليون درهم للمساهمة في الإنجاز، وتحويل المبلغ إلى حساب الجامعة، في حين التزم مجلس جماعة الدار البيضاء بتوفير وعاء عقاري مسجل في أملاك الجماعة، بمساحة 10 هكتارات لإنجاز المشروع.

أما الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فقد التزمت، باعتبارها صاحب المشروع، بتخصيص 60 مليون درهم للمساهمة فيه وتسييره وفقا للشروط التي تحددها لجنة الإشراف والتتبع.

وستسند الجامعة مهمة صاحب المشروع المنتدب للوكالة الوطنية للتجهيزات العامة التابعة لوزارة التجهيز والماء والنقل واللوجستيك بعد إبرام اتفاقية معها، كما ستصادق الجامعة على الصفقات والعقود ومحاضر الاستلام المؤقت والنهائي.

وفق الاتفاقية ذاتها، تُسدد الجامعة مستحقات المقاولات المتعهدة بإنجاز المشروع وكذا مكاتب الدراسات والمراقبة والتجارب المختبرية والممونين ومقدمي الخدمات المتعلقة بالمشروع، ومسك الحسابات وإعداد تقارير مفصلة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد