اتفاقيات بالملايين بين العماري و الداودي لإحداث ENCG ومركز لرصد الزلالزل بالحسيمة وتوسيع جامعة تطوان

0

زنقة 20 . الرباط

وقع إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء اليوم الاثنين، اتفاقية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مع لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، من أجل تطوير القدرات والهياكل الأساسية للتعليم العالي والبحث العلمي في الجهة، بغلاف مالي يقدر بحوالي 400 مليون و927 ألف درهم، منها حوالي 63 مليون درهم برسم سنة 2016.

وتشمل الاتفاقية مشاريع توسعة الطاقة الاستيعابية لجامعة عبد المالك السعدي في تطوان بـ2560 مقعد إضافي، وإحداث مدرسة وطنية للتجارة والتسيير في مدينة الحسيمة، وإحداث مركز للطباعة ثلاثية الأبعاد “التصنيع بالإضافة” في المركز الجامعي الزياتن في طنجة، وإحداث مختبر جامعي للمواد المعدنية والبلاستيكية (Métallurgie et Plasturgie) في المركز الجامعي المحنش.

وسيُحوّل الغلاف المالي الإجمالي الُمخصّص لإنجاز المشاريع الأربعة مباشرةً إلى جامعة عبد المالك السعدي في تطوان. والتزمت وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في شخص لحسن الداودي، بإعداد دفاتر التحملات والإعلان عن طلبات العروض، وإنجاز المشاريع المشار إليها أعلاه خلال المدة المتفق عليها، والإعلان عن الصفقات دفعة واحدة في أجل لا يتعدى ثلاثة أشهر، وإشراك مجلس الجهة في كل مراحل إعداد وتنفيذ المشاريع المتفق عليها، ووضع شعار مجلس الجهة في كل اللوحات الإشهارية المرتبطة بإنجاز المشاريع.

كما وقع إلياس العماري مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وجامعة محمد الخامس والمعهد العلمي في جامعة محمد الخامس في الرباط اتفاقية تخص إنجاز مشاريع وبرامج ودراسات، والقيام بأنشطة في مجالات التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي، التي تهم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للجهة.

وترمي هذه الاتفاقية إلى إحداث مرصد لرصد الزلازل في إقليم الحسيمة مجهز بجميع التقنيات الحديثة، وإحداث مرصد لرصد المد البحري في إقليم العرائش مجهز. كما تهدف إلى إنجاز دراسات وتقديم خبرات في المجالات الجيوفيزيائية، والمخاطر الطبيعية والقيام بتقارير تقييمية، وإحداث بنيات مشتركة للبحث العلمي وتطوير الكفاءات في تخصصات السالفة الذكر.

وسيتم بموجب الاتفاقية نفسها تخصيص منح تشجيعية للطلبة الباحثين للقيام ببحوث علمية مشتركة بين الجهة والمعهد العلمي في الجهة، ومنح إعانة سنوية للمعهد العلمي من طرف الجهة للنهوض بالأبحاث العلمية للجهة، وتنظيم منتديات وملتقيات علمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد