متضررون من مباراة المحاماة يطرقون باب القضاء الإداري وينتقدون اعتماد “السيستيم الكندي” في الأسئلة

0

زنقة 20 | الرباط

يدرس العديد من المتبارين الراسبين في الامتحان الكتابي لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، اللجوء إلى القضاء الإداري لإعادة تصحيح أوراقهم و الإطلاع عليها.

و اليوم الثلاثاء نظم العشرات من هؤلاء ، وقفة احتجاجية أمام البرلمان للمطالبة بفتح تحقيق في النتائج المعلنة من قبل وزارة العدل التي يترأسها عبد اللطيف وهبي.

محام اتصل به موقع Rue20 ، ذكر أن المحامون الشباب من خلال فيدرالية المحامين الشباب، طالبوا في وقت سابق بتأجيل الامتحان، لحين صدور قانون المهنة و ضمان تنظيم الامتحان في شروط تحقق المساواة و تحفظ الكرامة.

و أشار إلى أن الهيات المهنية قاطعت الإشراف على الامتحان، و لم تساهم فيه بالحراسة و التصحيح كالسابق، مضيفا أن النظام الذي تم اعتماده حاليا في طرح الأسئلة و التصحيح ” النظام الكندي” QCM (questions à choix multiples )، غير عادل، و لا يتوافق مع طبيعة مهنة المحاماة التي تستند على الجدل و التحليل بغض النظر عن الاجابة صحيحة أم لا ، كما أنه الأكثر عرضة للغش.

و أكد أن كل من يرى أنه ظلم ما عليه إلا اللجوء للقضاء الإداري الاستعجالي لتمكينه من الاطلاع على ورقة تصحيحه، ليتأكد من النقطة التي تحصل عليها ، مشيرا الى ان هناك سوابق قضائية في الموضوع و القضاء استجاب لطلبات أصحابها، و يمكنه بعدها أن يطالب بإعادة التصحيح.

واستبعد إمكانية إعادة الامتحان من جديد ، مشددا على أن النقاش اليوم يجب أن يدور حول كيفية ضمان المزيد من الشفافية في جميع المباريات و الامتحانات المقبلة في جميع القطاعات لضمان نزاهتها و عدم التشكيك فيها.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد