متضررون من مباراة المحاماة يطرقون باب القضاء الإداري وينتقدون اعتماد “السيستيم الكندي” في الأسئلة

زنقة 20 | الرباط

يدرس العديد من المتبارين الراسبين في الامتحان الكتابي لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، اللجوء إلى القضاء الإداري لإعادة تصحيح أوراقهم و الإطلاع عليها.

و اليوم الثلاثاء نظم العشرات من هؤلاء ، وقفة احتجاجية أمام البرلمان للمطالبة بفتح تحقيق في النتائج المعلنة من قبل وزارة العدل التي يترأسها عبد اللطيف وهبي.

محام اتصل به موقع Rue20 ، ذكر أن المحامون الشباب من خلال فيدرالية المحامين الشباب، طالبوا في وقت سابق بتأجيل الامتحان، لحين صدور قانون المهنة و ضمان تنظيم الامتحان في شروط تحقق المساواة و تحفظ الكرامة.

و أشار إلى أن الهيات المهنية قاطعت الإشراف على الامتحان، و لم تساهم فيه بالحراسة و التصحيح كالسابق، مضيفا أن النظام الذي تم اعتماده حاليا في طرح الأسئلة و التصحيح ” النظام الكندي” QCM (questions à choix multiples )، غير عادل، و لا يتوافق مع طبيعة مهنة المحاماة التي تستند على الجدل و التحليل بغض النظر عن الاجابة صحيحة أم لا ، كما أنه الأكثر عرضة للغش.

و أكد أن كل من يرى أنه ظلم ما عليه إلا اللجوء للقضاء الإداري الاستعجالي لتمكينه من الاطلاع على ورقة تصحيحه، ليتأكد من النقطة التي تحصل عليها ، مشيرا الى ان هناك سوابق قضائية في الموضوع و القضاء استجاب لطلبات أصحابها، و يمكنه بعدها أن يطالب بإعادة التصحيح.

واستبعد إمكانية إعادة الامتحان من جديد ، مشددا على أن النقاش اليوم يجب أن يدور حول كيفية ضمان المزيد من الشفافية في جميع المباريات و الامتحانات المقبلة في جميع القطاعات لضمان نزاهتها و عدم التشكيك فيها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد