مدير الجمارك الجديد يتدخل لحل أزمة التنقيلات بعد إقدام جمركيين على الإنتحار

زنقة 20 | الرباط

علم موقع Rue20، أن عبد اللطيف العمراني، المدير العام الجديد لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، تدخل في أزمة التنقيلات التي عرفتها إدارة الجمارك خلال المدير الأسبق نبيل لخضر.

و أصدر المدير العام الجديد مذكرة أول أمس الجمعة تنصف الجمركيين و تمنحهم حرية الاختيار في تغيير مكان العمل او البقاء حيث هم.

وطالب الموظفين المعنيين إلى تقديم طلباتهم وحدد آخر أجل في 15 يناير 2023.

يشار إلى أن نواب برلمانيين ، كانوا قد فجروا قضايا اقدام جمركيين على الانتحار بسبب تنقيلهم عن أماكن استقرار أسرهم.

و قال النائب البرلماني عن حزب الإستقلال حسن البركاني، في جلسة بمجلس النواب أن عناصر من الجمارك أقدموا على الإنتحار بسبب تنقيلهم إلى أماكن بعيدة عن تلك التي يشتغلون بها وتقطن بها أسرهم.

و ذكر البركاني في تدخل له خلال جلسة سابقة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هناك من يتم تنقيله لدواعي تأديبية، وأخرى لمصلحة الإدارة ، و هناك تنقيلات لدواعي الأسرة.

و أضاف البركاني، أن تنقيل الجمركي إلى مدينة أخرى يعني الإنحراف في إشارة منه إلى إمكانية تلقي رشاوي.

و ذكر ذات النائب أن تنقيل الجمارك إلى الناظور ووجدة و الدارالبيضاء ، تكبد عناصر الجمارك مصاريف إضافية و يدفعه ذلك إلى الإنحراف حسب تعبيره.

و قال البرلماني الإستقلالي، أن هذه الفئة تعاني من تنقيلات تعسفية ، وأضاف : ” هناك من ينام في سيارته وهناك من انتحر”.

وزيرة الإقتصاد و المالية نادية فتاح علوي، في جوابها على سؤال النائب البرلماني، قالت أن إدارة الجمارك التي تضم 5000 موظفا تلعب دورا مهما في الاقتصاد الوطني.

و ذكرت أنه منذ سنوات أجريت حركية تنقيلات لتدبير أمثل لتوزيع عقلاني للموارد البشرية، و مواكبة سياسة اللاتمركز الإداري ، مشيرة ايضا الى اهتمام خاص بالعنصر النسوي.

نادية فتاح، شددت على أن حركية تنقيل عناصر الجمارك ستزداد في المستقبل ، بالموازاة مع الجهوية المتقدمة، و مشاريع ميناء الناظور و الداخلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد