لقجع : الدولة تقدم 4000 مليار لصندوق المقاصة لكن لا يستفيد منه الفقراء

زنقة 20. الرباط

قال فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إن “صندوق المقاصة لايستفيد منه الفقراء”، مبرزا، أنه “باسم الفقر ودعم الفقراء وتعزيز القدرة الشرائية، يتم تبرير صرف 4 ملايير دولار وهو ما يعادل 40 مليار درهم، أي حوالي 4 نقاط من الناتج الداخلي الخام، دون أن يصل هذا الدعم حقيقة للفقراء، ودون أن ينفعهم في شيء”.

وأوضح لقجع في لقاء نظمه فريقا حزب “الاتحاد الاشتراكي بمجلسي البرلمان، يوم أمس، أن “إصلاح صندوق المقاصة قد لا يحدث في الظرفية الحالية المتسمة بارتفاع الأسعار، حيث بلغ مستوى التضخم 6 في المائة، مشيرا إلى أن “إصلاح هذا الصندوق يبقى أمرا ضروريا ولا مفر منه، خاصة أنه يكلف ميزانية الدولة 40 مليار درهم”.

وأكد لقجع أنه “لا يمكن الاستمرار في دعم السكر بنحو 4 مليار درهم، و 10 ملايير درهم على القمح، و 25 ملايير درهم على غاز البوتان، علما أن استعمالات الفقراء من قنينة البوتان لا تتجاوز 40 في المائة”.

واعتبر الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن “كلفة بناء مستشفى جامعي لا تتعدى 2 مليار درهم، بمعنى أنه بنصف ميزانية الصندوق يمكن بناء عشرة مستشفيات جامعية”. مشددا على أن الفقراء هم الأقل استفادة من صندوق المقاصة، لذلك فإنه إصلاحه أساسي لبناء اقتصاد البلاد وتحقيق حكامة المالية العمومية”.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    بان ليكم غير البوطا ديال الشعب للي اصلا تيخلص 50مليار ديال الضراءب على المحروقات و 10 مليار ديال التعليم الخصوصي و 17 مليار ديال الصحة ،..ما شفتوش 8مليار لي عطيتوا لواحد يقوم بإشهار الحشيش، عرفتي هاديك 8ديال المليار شحال فيها ديال البوطات 8ديال المليون ،داها واحد فنهار واحد ،و هي تكفي لمدينة صغيرة فيها 160.000من الساكنة لمدة سنة ،،شفتي فين تيمشيو الفلوس
    حكومة الكذب و التفقير و التسويف و تجويع المواطن الله ينتقم منكم يا تجار السياسة

  2. مواطن يقول

    المواطن يعطي 50 مليار كضريبة على المحروقات من جيبه أي أكثر ما مصاريف المقاصة التي تاكل قلوبكم ،زاءد 10 مليار لتعليم ابناءه في الخصوصي ،زاءد 17 مليار نفقات الصحة، ايضا من جيبه، يعني ما تسمونه يدعم البوطا يساهم المواطن بضعفه كنفقات و تحملات هي من صميم مهام الدولة في الدول الأكثر ليبرالية كفرنسا، ثم إن هذا البوطا تشتغل بها الكثير من الأسر كمصدر عيش لها و لابناءها في مهن صغيرة عديدة.
    كفى من هذه المزايدة و حاربوا الغلاء الفاحش الذي تفرضه اللوبيات يا تجار السياسة الله يأخذ فيكم الحق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد