لقجع : الدولة تقدم 4000 مليار لصندوق المقاصة لكن لا يستفيد منه الفقراء

0

زنقة 20. الرباط

قال فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إن “صندوق المقاصة لايستفيد منه الفقراء”، مبرزا، أنه “باسم الفقر ودعم الفقراء وتعزيز القدرة الشرائية، يتم تبرير صرف 4 ملايير دولار وهو ما يعادل 40 مليار درهم، أي حوالي 4 نقاط من الناتج الداخلي الخام، دون أن يصل هذا الدعم حقيقة للفقراء، ودون أن ينفعهم في شيء”.

وأوضح لقجع في لقاء نظمه فريقا حزب “الاتحاد الاشتراكي بمجلسي البرلمان، يوم أمس، أن “إصلاح صندوق المقاصة قد لا يحدث في الظرفية الحالية المتسمة بارتفاع الأسعار، حيث بلغ مستوى التضخم 6 في المائة، مشيرا إلى أن “إصلاح هذا الصندوق يبقى أمرا ضروريا ولا مفر منه، خاصة أنه يكلف ميزانية الدولة 40 مليار درهم”.

وأكد لقجع أنه “لا يمكن الاستمرار في دعم السكر بنحو 4 مليار درهم، و 10 ملايير درهم على القمح، و 25 ملايير درهم على غاز البوتان، علما أن استعمالات الفقراء من قنينة البوتان لا تتجاوز 40 في المائة”.

واعتبر الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن “كلفة بناء مستشفى جامعي لا تتعدى 2 مليار درهم، بمعنى أنه بنصف ميزانية الصندوق يمكن بناء عشرة مستشفيات جامعية”. مشددا على أن الفقراء هم الأقل استفادة من صندوق المقاصة، لذلك فإنه إصلاحه أساسي لبناء اقتصاد البلاد وتحقيق حكامة المالية العمومية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد