حفلات الرباط تكلف 8 ملايير وسط جدل واسع حول “حشيش طوطو”(وثيقة)

0

زنقة 20 | الرباط

مازالت السهرات المقامة بالعاصمة الرباط تحت رعاية وزارة الثقافة بمناسبة تظاهرة عاصمة الثقافة الافريقية تثير الجدل الواسع بالمغرب.

ولعل السلوك الذي قام به الرابور المغربي طه فحصي الملقب بـ”الغراندي طوطو” ، هو من فجر الجدل بعد تلقيه سؤالا حول تعاطيه لمخدر الحشيش أمام الملأ خلال الندوة الصحفية التي نظمت على هامش الحفل الذي أحياه بمنصة السويسي بالرباط.

كلام طوطو ، دفع فرق برلمانية إلى مراسلة وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد حول مدى مسؤولية الوزارة للسماح بمغني صرح أمام الملأ بتعاطيه المخدرات وتفاخره بذلك، أن يصعد مسرح المهرجان أمام الآلاف من الجماهير.

بالإضافة إلى جدل “الحشيس”، ظهر “طوطو” فوق منصة السويسي ، وهو يتلفظ بكلام “ساقط” مقدما شكره لوزارة الثقافة على حفاوة الإستقبال.

محمد الغراس كاتب الدولة السابق لدى وزير التربية الوطنية، كتب على صفحته الفايسبوكية : “راني حشمت نحط الفيديو المعني، ولكن غالبا تكونو شفتو شنو كان في مهرجان الرباط. قلة الأدب، قلة الاحترام، وقلة الكفاءة، وقلة الوطنية، وقلة كلشي هي شعار هذه المرحلة التي تعيشها بلادنا.”

و أضاف : ” لازلت أتذكر، أن “الهاكا” سبق وغرمت أحد القنوات التلفزية مبلغا كبير، بعد أن تفوه أحد مصوريها بكلمة على المباشر وهو يسقط من على منصة التصوير ( بالدراجة السيد مسكين طاح من فوق المنصة و قال شي حاجة خايبة بلا ما يقصد). وقامت “الهاكا” بتغريم القناة وأكيد أن هذه الأخيرة اتخدت إجراء جزريا في حق ذلك المصور. فبالرغم أنه لم يكن يقصد، فمثل هكذا تصرف غير مقبول طبعا.”

وزاد بالقول: “أما الحالة التي هي أمامنا فهي لشخص أعطي له مبلغ محترم لكي يمسح باحترام المغاربة الأرض. و”مغني” آخر حصل على مال سخي لكي يضع راية وطننا العزيز فوق عضوه الدكري… ففي أقل من دقيقتين نطق “مغني” الراب بأكثر من عشر كلمات نابية. والعجيب أن هذا الفيديو لم يصور بهاتف لأحد الحاضرين مثلا، بل تم تصويره بشكل احترافي ومن طرف الجهة المنظمة”.

من جهته ، دعا رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام محمد الغلوسي، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، وزير الشباب والثقافة والتواصل مهدي بنسعيد، إلى تقديم استقالته .

وقال الغلوسي ، أن بنسعيد “أساء” كثيرا للثقافة والشباب، مشددا على ضرورة مساءلة هذا الأخير عن جدوى صرف أموال عمومية للترويج لـ”ثقافة السوق والمراحيض في ظرفية اقتصادية صعبة وخطاب رسمي يدعو إلى التقشف وترشيد الإنفاق العمومي”، على حد تعبيره.

هذا و كشفت وثائق نشرها موقع ميديا 90 أن تظاهرة الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، والتي انتهت بفضيحة “طوطو” كلفت حوالي 8 ملايير سنتيم .

وحسب ذات الوثائق فإن وزارة الثقافة التي وجدت نفسها في قلب فضيحة تطورت إلى مطالب باستقالة الوزير بنسعيد، مولت التظاهرة بحوالي 60 مليون درهم أي ما يناهز 6 ملايير سنتيم.

هذا المبلغ حسب الموقع ، خصص جزء منها لدفع أجور عدد من المغنيين بمن فيه مغني الراب “طوطو”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد