أمين الجامعة العربية من مدريد : لا نتدخل في قضية الصحراء ولا وساطة بين الجزائر وإسبانيا

0

زنقة 20 | الرباط

نفى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إجراء وساطة محتملة من قبل الهيئة التي يرأسها في الأزمة بين إسبانيا  والجزائر على أساس مبدأ عدم التدخل ولكن أيضا لأن البلدين لم يطلبا ذلك.

وقال ابو الغيط، في مؤتمر صحفي عقده في مدريد مع وزير الخارجية الإسباني خوزيه مانويل البارس ، أن ” جامعة الدول العربية لا تتدخل في نزاع الصحراء أو في كل ما يحدث بين المغرب والجزائر ، أو بين هذه الدول العربية ودولة ثالثة إسبانيا ما لم يكن هناك طلب”.

و أضاف : “مهما حدث بين المغرب والجزائر أو بين دولة ثالثة وأي من هذين البلدين، فإن الموقف سيكون دائما واضحا بعدم التدخل ما لم يكن هناك طلب، وهو ما لم يحدث”.

ومن جهته، أكد وزير الخارجية الإسباني، أن حكومة مدريد تطمح إلى خلق “علاقات أفضل” مع الجزائر ، و”نفس العلاقات” مع بقية دول الجامعة العربية خاصة المغرب، ومعربا عن أمله أن تكون القمة العربية بالجزائر “ناجحة” وأن تنبثق عنها إجراءات ملموسة في مواجهة التحديات الراهنة.

وكانت وزارة الخارجية الإسبانية اجتماعا مع سفراء الدول العربية لديها، في غياب الجزائر التي سحبت سفيرها من إسبانيا، احتجاجا على تغيير موقف حكومة سانشيز من نزاع الصحراء الغربية، بشكل مفاجىء ودون إبلاغها رغم وجود معاهدة صداقة تتضمن بنودا حول التشاور بشأن القضايا المشتركة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد