المرابط في حوار مع Rue20: كوفيد19 سيتحول إلى انفلونزا عادية و موجة خامسة في الخريف

0

زنقة 20 ا الرباط

قال الدكتور معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، إن “احتمال حدوث موجة خامسة من كورونا في المغرب في فصل الخريف المقبل هو أمر وارد جدا وفي جميع الدول، بحكم أن هذا الموسم يساعد بشكل كبير على انتشار الفيروسات التنفسية”.

و أشار المرابط إلى أنه “خلال الثلاثة الأشهر المقبلة ستنخفض المناعة الجماعية ونتوقع بداية موجة جديدة لفيروس كورونا بداية من نونبر القادم “.

ودعا المرابط في تصريح لموقع Rue20، المغاربة لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الموجة الجديدة بالإسراع في استكمال عملية تلقي الجرعات المضادة للفيروس واتخاذ إجراءات التباعد والواقية في تلك الفترة.

وجوابا على سؤال للموقع حول عدم الإصابة في الفترة البينية بالفيروس، أكد المرابط، أن “الفترة بينية ليس معناه احتمال الإصابة يساوي صفر بل الإحتمال بالإصابة وارد واحتمال دخول كوفيد الوخيم وارد وإن كان ضعيفا جدا وهناك احتمال كبير لحدوث موجة قادمة.

وشدد المرابط على أن “انخفاض خطورة الإصابة والفتك بالمغرب يعود بفضل المناعة الطبيعية واللقاح التي اكتسبها المغاربة و سكان العالم وإذا قارنا الموجتين الأخيرتين وأوميكرون الأول والثاني فإن ضراوة الفتك انخفضت بشكل كبير، وهذا بفضل المناعة المكتسبة”.

وأشار ذات المتحدث إلى أن “غالبية الناس الذي يلجون إلى غرف الإنعاش لم يتمكنوا من إتمام الجرعات أو رفضوا تلقيها”، داعيا، “الأشخاص المسنين والنساء الحوامل والأطفال الصغار إلى التلقيح لتجنب الإصابة بالفيروس” .

وتابع المرابط أن “الحديث عن نهاية كوفيد 19 ستكون حين يتحول هذا الفيروس إلى مرض عادي أي إلى إلتهاب تنفسي حاد مثل الإلتهابات التفسية الحادة كالزكام “.

وتوقع المرابط في حديثته مع موقع Rue20، أن “كوفيد19 سيتحول في القريب وعلى مستوى العالم إلى إلتهاب تنفسي حاد مثله مثل باقي التعفنات التنفسية الأخرى، ولكي نصل إلى ذلك في المغرب لابد أن نتوفر على ساكنة ممنعة”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد