بينها غياب “ممرات الأمان”.. هذه اختلالات تسهل اندلاع حرائق الغابات

0

زنقة 20 | الرباط

تشهد عدد من مناطق شمال المملكة منذ أسابيع ، اندلاع حرائق مهولة أتت على مساحات واسعة من الغطاء الغابوي.

و يرى خبراء أنه في حالة ما إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، فإن الأيام القادمة قد تأتي بكوارث أكثر.

وفي هذا الإطار، يعتبر هؤلاء، إن الحرائق التي شملت مناطق متفرقة في شمال المملكة، تسبب فيها بشكل أساسي الارتفاع غير العادي في درجات الحرارة الناتج عن التغيرات المناخية.

وحذروا من حرائق أخرى قد تشهدها المملكة، مشددا على ضرورة اتخاذ الدولة لإجراءات وقائية للحماية من الأضرار الكبيرة التي تخلفها ، لأن الأمر يتعلق بثروة غابوية تمنح توازنا طبيعيا للكائنات الحية لتعيش فيها وتتوالد وللنباتات، وهي مصدر الأوكسجين والمجال الحيوي المتوازن.

ودعا خبراء في المجال إلى إرساء تدابير تهم حماية الغابات مثل التفكير في السدود، واعتماد سياسة للتخطيط ووضع مجالات فارغة للتحكم في الحرائق .

وعن أسباب حرائق الغابات، أوردوا أنها مرتبطة بخلل بيئي؛ فهي كارثة طبيعية تتحكم فيها عوامل طبيعية متعلقة بالمناخ وارتفاع درجات الحرارة، ثم هناك عوامل إنسانية تتعلق بالأشخاص، كما يمكن أن تنتج عن عواصف نارية مناخية اعتيادية أو موسمية، مشيرين إلى أن الحرائق الأخيرة في المغرب تزامنت مع الارتفاع المهول في درجات الحرارة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد