غلاء مصاريف الحج يثير جدلاً بالمغرب

زنقة 20 ا الرباط

تسبب ارتفاع تكلفة أثمنة” الحج” لهذا الموسم، والتي بلغت 63800 درهم إلى توجيه انتقادات لاذعة لوزير الأقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق على مواقع التواصل الإجتماعي، متهمين الوزارة بالمبالغة في أثمنة الحج في حين تصل في بعض الدول إلى 4 ملايين سنتيم فقط.

وفي هذا الصدد وجه  الفريق الاشتراكي، سؤالا برلمانيا إلى أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول غلاء مصاريف الحج لهذا الموسم، قائلا أنه “بعد إعلان الوزارة، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب، تعالت مجموعة من الأصوات للتعبير عن غضبها جراء هذه الأثمنة والتي تبقى في نظرنا مبالغ فيها مقارنة مع مجموعة من الدول”.

واستفسر الفريق الاشتراكي، عن التبريرات التي تقدمها الوزارة حول ارتفاع مصاريف أداء مناسك الحج بالنسبة للمغاربة”.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة، إلى جانب كشفها عن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم، أوضحت أنها “يتعين على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن والتلقيح)، أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات “بريد بنك”.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    فعلا أثمنة الحج لا تصل في بعض الدول حتى إلى 4 ملايين سنتيم،مع أنها أبعد جغرافيا من العربية السعودية،
    يعتبر فعلا السعر المطبق من طرف الوزارة مرتفعا جدا و لا مبرر له على الاطلاق ،الكل اصبح مطلعا على لسعار الطيران و المبيت هناك و ايضا وساءل النقل التي لا تكلف الشيء الكثي هناك ،سوى جانب الخدمة من الساءق و المرافق . لابد من إعادة النظر في هذه المبالغ التي نؤكد على انها مباااااالغة جدا حتى بالنسبة للسعر السابق اي حوالي 58000 درهم ،فما بالك ب63800درهم .
    كان على المسؤولين بتلك الوزارة التي لديها موارد كثيرة أن تبحث على كل السبل لدعم هذا السفر الروحي بدل جعله وسيلة تجارية للبعض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد