مزور : المغرب لن يبقى رهين شركات النسيج الإسبانية ولهذا تفوقت تركيا

0

زنقة 20 ا الرباط

قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن صادرات المملكة من النسيج في سنة 2021 حققت أرقاما قياسية في تاريخ المغرب.

و اضاف مزور خلال حلوله ضيفا على برنامج تلفزي بالقناة الثانية ، أن التحول الجغرافي لقطاع النسيج الذي كان ممركزا بالدارالبيضاء ، كان له أثر على القطاع.

و ذكر مزور، أن إسبانيا التي تعتبر أكبر موزع عالمي للنسيج يثق في الصناعة المغربية ، مشيراً إلى أن المملكة تعمل على تنويع الشركاء الاقتصاديين للمغرب تفاديا للتهديدات المحتملة للشريك الاقتصادي الإسباني، الذي يستحوذ على الشراكات الاقتصادية المغربية بنسبة 70 في المائة، مضيفا أن الحكومة ستمنح دعما للاستثمار الخاص بالمغرب يصل 6 مليار درهم.

وبخصوص تركيا ، قال مزور أن تفوق تركيا سببه تخفيض العملة بنسبة 80 في المائة خلال عشر سنوات ، و نسبة تضخم كبيرة وصلت 80 في المائة.

و أشار إلى أن الليرة التركية فقدت في سنة واحدة ، 48 في المائة من قيمتها.

و علق على ذلك بالقول : ” داكشي ماشي ديال الدوام.. المغرب يبحث عن الدوام والصح”.

وكشف مزور، أن المغرب يعمل على إعادة النظر في تفاصيل اتفاقيات التبادل الحر مع عدد من الدول ومنها تركيا، وأعلن أنه بالإمكان أن يكون للمغرب تكامل اقتصادي مع تركيا، لأنها من الدول المهمة لنا، لأن لها علاقات اقتصادية قوية مع الاتحاد الأوربي، وباتت شريكا اقتصاديا مهما.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد