الحكومة تضع خطة لمواجهة ندرة المياه في فصل الصيف

0

زنقة 20 | الرباط

تعكف حكومة عزيز أخنوش هذه الأيام على إعداد استراتيجة وطنية لمواجهة ندرة الماء الصالح للشرب في فصل الصيف عبر المخطط الوطني للماء، حيث ستواجه العديد من المدن الكبرى صعوبات في التزود بالماء.

في هذا الصدد وافقت الحكومة على ضمان قرض إضافي بملبغ 18 مليون أورو سيمنح البنك الإفريقي للتنمية لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتمويل مشروع استدامة وتأمين الولوح إلى الماء.

وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، قد صرح في وقت سابق أن المغرب سيواجه في المستقبل ضغطا كبيرا على الإمكانيات المائية بسبب التوسع العمراني والتطور الديمغرافي والاقتصادي والتغيرات المناخية، مشيرا إلى أن هناك إشكالية في التدبير المسؤول للإمكانيات المائية حتى لدى المواطنين في ظل غياب وعي بأهمية الماء في الاستهلاك اليومي.

وأشار، أن الحكومة تراهن على تطوير تحلية مياه البحر لتعبئة إمكانيات إضافية من الماء؛ إذ من المقرر أن يتم إطلاق مشروع لتحلية مياه البحر لفائدة مدينة الدار البيضاء لتعبئة 300 مليون متر مكعب بشراكة مع القطاع الخاص، إضافة إلى مشاريع أخرى في اشتوكة آيت باها وآسفي في أفق تعميم التجربة على الصعيد الوطني.

يذكر أن المخطط الوطني للماء 2020- 2050، الذي أعدته الحكومة يشكل مشروع خارطة طريق لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الماء خلال الثلاثين سنة القادمة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد