الإفراج عن تصميم المركب المنجمي الضخم للبوتاس بالخميسات

0

زنقة 20 | الرباط

أفرجت شركتي “Reminex” المغربية و”BBA”الكندية عن تصميم المركب المنجمي للبوتاس، الأكبر من نوعه في إفريقيا بحیث تم تکلیفهما لإنجازه لصالح شركة “Emmerson”.

المركب المنجمي يعد مشروعا ضخما ومهما للمنطقة من أجل تحقيق التنمية وكذلك خلق فرصة عمل للشباب .

وكانت الشركة البريطانية Emmerson PLC حصلت مؤخرا على رخصة التعدين والتصريح البيئي من أجل استخراج مادة البوتاس من منجم الخميسات.

يمنح هذا الترخيص، الذي يغطي مساحة 558 كيلومترا مربعا والمنطقة الحالية بالكامل التي تتوفر على الموارد المعدنية، الحق الحصري في تطوير واستغلال منجم البوتاس داخل هذا المحيط.

وقالت الشركة “إنها تغطي فترة 10 سنوات قابلة للتجديد بزيادات قدرها عشر سنوات حتى نفاد المورد”.

ويقدر مخزون مادة البوتاس الذي تم اكتشافه بإقليم الخميسات بملايين الأطنان، ويتوقع أن يزيد الطلب على هذه المادة في السنوات المقبلة عبر العالم، وسيكون المغرب من الدول الأولى التي تستخرج هذه المادة في القارة الإفريقية.

وتستعمل هذه المادة الملحية في المقام الأول كسماد زراعي، كما لها استعمالات أخرى في صناعة المواد الكيماوية، وتُعول الشركة البريطانية على منجم الخميسات بشكل كبير نظراً لموقعه الجغرافي القريب من أوروبا والأسواق الرئيسية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد