بوصوف: نتمنى أن تستدرك حكومة أخنوش تأخر تفعيل المشاركة السياسية لمغاربة العالم

0

زنقة 20. الرباط

قال الدكتور عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، إن المشاركة السياسية لمغاربة العالم هو حق دستوري ولا يمكن أن نتجادل فيه.

وأضاف بوصوف، أن تنفيذ المقتضيات الدستورية المؤطرة لهذه المسألة رهين بإرادة السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأكد بوصوف، في حوار خص به جريدة Rue20 الإلكترونية، سيبث لاحقاً، أن مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج أولى لهذا الموضوع اهتماما خاصا كما خصص حيزا هاما للنقاشات المثارة حوله، حيث أصدر المجلس كتابين أحدهما بالعربية وآخر بالفرنسية.

وكشف بوصوف أن موقف المجلس ينصب نحو ضمان التمثيلية لمغاربة العالم داخل مجلس المستشارين باعتبار تعددية مكونات الغرفة الثانية التي تضم ممثلين عن الغرف والنقابات والباطرونا.

وانتقد بوصوف المقاربة “المناسباتية” للقوى السياسية لموضوع المشاركة السياسية لمغاربة العالم، حيث يثار هذا الموضوع خلال اقتراب المحطات الانتخابية، ليتم طي الموضوع بعدها..

ونبه بوصوف، في الوقت نفسه، إلى أن المشاركة السياسية لمغاربة العالم لا يشكل الانشغال الرئيسي لأغلبية المواطنين المقيمين بالخارج، مشيرا في هذا الصدد إلى نتائج دراسة أنجزها مجلس الجالية أظهرت أن 8 في المائة فقط من المستجوبين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18و 35 سنة هم الذين صرحوا بأن الموضوع يشكل أولوية لديهم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد