الحكومة تطلق دراسة لبناء أضخم حوض لصناعة السفن بأكادير

زنقة20 ا الرباط

علمت جريدة Rue20  الإلكترونية، أن الحكومة ممثلة في وزارة التجهيز والماء أطلقت دراسة أشغال تهيئة حوض بناء السفن الجديد بأكادير، الذي يعد مشروعا ضخما بالمملكة.

وأكد مصدر من داخل الوزارة، أنه سيتم إعادة تهيئة الأحواض الموجودة في “أكادير وطانطان”، وهي كلها مركبات صناعية ضخمة، مهيأة للصناعات العسكرية والمدنية، وذلك بهدف التحول مستقبلا إلى مركز صناعي جديد على مستوى الصناعة البحرية.

وكان المغرب قد قام بإنشاء مشروع رائد ضخم في الصناعات البحرية، هذا المشروع الذي هو عبارة عن حوض لبناء السفن بميناء الدار البيضاء، حيث احتدمت المنافسة بين كبريات الشركات ذات الصيت العالمي والمتخصصة في تسيير مثل هكذا أوراش.

وأضاف المصدر، أنه على غرار صناعة السيارات في طنجة وتوسيع آفاق صناعة الطيران، سيتم إعداد أحواض جديدة لبناء السفن، في كل من:  الجرف الأصفر، أسفي، الناظور، القنيطرة، الداخلة”.

ويبقى الهدف الأساسي للمشروع، يؤكد المصدر، هو صيانة الأسطول البحري المغربي محليا، بشقه المدني والعسكري، وكذلك تقديم هذه الخدمات للدول الأجنبية وصناعة سبعة أنواع من السفن: كسفن نقل الركاب، البضائع، الخدمات، وسفن صيد أعالي البحار، والسفن الترفيهية، السفن العسكرية والمنصات العائمة المتخصصة في شحن البترول والغاز الطبيعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد