الحكومة تنكب على تعميم ربط المدارس بالإنترنيت لمواجهة حالات الطوارئ الصحية

زنقة 20 | الرباط

تنكب الحكومة على تطوير البنيـات التحتيـة للمـدارس، بما يجعل العملية التربوية تتماشى مع الإكراهات المرتبطة بالحالات الصحية الاستثنائية وحالة الطوارئ.

وعلم موقع زنقة 20، أن الحكومة وضعت ضمن أولوياتها معالجة الاختلالات الناتجة عن ضعف الاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة وتقنيات المعلوميات.

وينطلق عمل الحكومة على الدروس المستخلصة من جائحة كوفيد 19، حيث اضطرت السلطة الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين إلى الاعتماد على نظام التعليم عن بعد، خلال قترة الحجر الصحي، وهو ما أعطى نتائج مرضية على العموم، لكنه أبان في الوقت نفسه، عن اختلالات ناتجة عن ضعف البنيات التحتية الأساسية المتمثلة في نقص التجهيزات المرتبطة بالمعلوميات وتقنيات التواصل الحديثة.

وكشفت دراسة أنجزتهـا الهيئـة الوطنيـة للتقييـم لـدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحـث العلمـي بشراكة مـع منظمـة اليونيسـيف، ضعف ربط المدارس بشبكة الانترنيت، مما كان له وقع سلبي على مستوى الولـوج إلى الانترنيت في المؤسسات التعليمية، وكشف بالتالي، عــن قــدرات محــدودة التي تسمح بالاستجابة المناسبة للأزمة مــن خلال التعليم عن بعــد في متنــاول جميــع التلاميذ.

وأشار التقرير، استنادا إلى نتائج البرنامج الوطنــي لتقييــم المكتسبات 2019، إلى أن 75 في المائة من تلاميذ السلك الابتدائي أكــدوا أن مؤسســاتهم لا تتوفرعلى قاعــة متعــددة الوســائط. وأشـار 65 في المائة منهـم إلى أن مدارسـهم غـر متصلـة بالأنترنيت. وتصـل هـذه النسـب إلى ٪53 و٪49 عـلى التوالي بالنسـبة لتلاميذ السـلك الثانـوي الإعدادي.

بالإضافة إلى ذلك، رصد 38 في المائة مـن تلاميذ المدارس الابتدائية أن مدارسـهم لا تتوفـر عـلى آلـة العـرض، مقابـل ٪32 مـن تلاميذ السلك الاعدادي. وتكشـف أرقـام أخـرى أن ٪74 مـن تلامذة المدارس الابتدائية يؤكـدون عـدم توفـر مدارسـهم عـلى موقـع عـلى شـبكة الانترنيت، مقابـل ٪49 مـن تلاميذ السلك الاعدادي .

وتوضــح هــذه الأرقام مــدى معانــاة المدارس مــن نقــص التجهيــز بتكنولوجيــا المعلوميات والاتصال، رغــم إعطـاء هـذه الأخيرة مكانـة هامـة ضمـن محـاور إصلاح المنظومة التربوية منـذ صـدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

بالمقابل، كشفت نتائج التقييم أن الأساتذة اثبتــوا التزامهــم مــن أجــل ضمان الاستمرارية البيداغوجيــة، حيــث أن 82.6 في المائة منهــم مارســوا التعليــم عــن بعــد خلال الحجــر الصحــي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد