القائم على البرنامج الإنتخابي للبام : الحكومة ستؤدي 30 مليار درهم عن ديون الحكومات السابقة

0

زنقة 20 | الرباط

قال أديب بنبراهيم النائب البرلماني و رئيس اللجنة الخاصة بالبرنامج الانتخابي لحزب الأصالة والمعاصرة ، أن الحكومة تعاملت بحذر حينما وضعت معدل نمو في حدود 3.2 في المائة.

و اعتبر بنبراهيم ، خلال جلسة المناقشة العامة لمشروع قانون المالية 2022 بلجنة المالية بمجلس النواب اليوم الخميس ، أن توقعات عائدات الضريبة على الشركات في مشروع قانون المالية لسنة 2022 (52 مليار درهم) مبالغ فيها ، بالمقارنة مع 38 مليار درهم في سنة 2021 التي عرفت جائحة كورونا ، و 48 مليار درهم في سنة عادية.

بنبراهيم ، ذكر أن 90 في المائة من الضرائب المؤداة تأتي من 5 في المائة من الشركات و التي هي شركات كبرى.

و اعتبر ذات المتحدث ، أن الدولة ستفقد مجموعة من عائدات الضريبة على الشركات الكبرى ، بسبب قرار خصم مساهمات الأخيرة في صندوق كورونا من الضريبة على مدى 5 سنوات.

و ذكر بنبراهيم أن عائدات الضريبة ستتراجع بشكل كبير في السنوات القادمة ، وهو ما يخفض توقعات النمو إلى 3 في المائة فقط.

و أشار بنبراهيم إلى أن عجز الميزانية 58 مليار درهم ، متسائلا عن سببه هل الأمر يتعلق بمشكل هيكلي أم تخميني أم بسبب آثار قرارات الحكومات السابقة.

ذات المتحدث ، كشف أن الحكومة الحالية ستؤدي 30 مليار درهم كنفقات عن الديون التي اقترضتها الحكومات السابقة ، بالإضافة إلى 8 ملايير درهم كنفقات عن الضريبة على القيمة المضافة TVA.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد