تحاليل كورونا وهمية مقابل 700 درهم.. بروفيسور يكشف فضائح المختبرات التي أساءت إلى المغرب و دفعت دولاً إلى تعليق السفر

زنقة 20 | الرباط

كشف البروفيسور محمد السقال ، أستاذ مختص في بيولوجيا الجنين والأنسجة والجينات، بكلية الطب والصيدلة بفاس ، أن بلاغ وزارة الصحة القاضي بتحديد مختبرات معينة تقوم بإجراء اختبار PCR للراغبين في السفر إلى الخارج جاء متأخراً.

البروفيسور قال في منشور على فايسبوك ، أن ” مختبرات لم تكن تجري الإختبار رغم حصولها على 600 أو 700 درهم كمقابل، و تدلي بنتيجة سلبية غير مصرح بها في المنصة المعلوماتية E-Labs، و هذا ما يسعد زبائن المختبر من المسافرين. و بطبيعة الحال، ترتفع أرباح هته المختبرات الخاصة بطريقة خيالية و غير مشروعة لأنها لا تستعمل كواشفا مختبرية لهذا الغرض المحدد و تهدد حياة الناس”.

و أضاف أن ” هذا الإجراءات التي إتخذتها وزارة الصحة اليوم صائبة و إن جاءت جد متأخرة. الدافع الأساسي وراءها (للأسف) هو تذمر السلطات الصحية للدول المستقبلة (الحريصة على الأمن الصحي لمواطنيها) من هته الأفعال الإجرامية و التي أدت إلى تلطيخ سمعة المغرب و كذا تعليق السفر إلى دولة معينة، مما سبب ضررا لكثير من المسافرين”.

و السبت الماضي أعلنت كندا، تعليق جميع الرحلات التجارية والخاصة الآتية مباشرة من المغرب لمدة شهر على خلفية تفشي وباء كوفيد-19.

وعزت وزارة النقل قرارها في بيان إلى “ارتفاع عدد النتائج الإيجابية لاختبارات كوفيد-19 الذي لوحظ لدى المسافرين من المغرب في الأشهر الأخيرة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد