‘البوسنة والهرسك’ تتقدم رسمياً بطلب الانضمام للاتحاد الأوربي

0

زنقة 20 . الأناظول

قدَّمت البوسنة والهرسك، الاثنين، طلبًا رسميًّا إلى الاتحاد الأوروبي، من أجل إعطائها صفة دولة مرشحة للعضوية.

وأعرب دراغان كوفيتش رئيس المجلس الرئاسي الثلاثي في البوسنة والهرسك، قبيل تقديمه الطلب، في تصريحات صحفية، بالعاصمة البلجيكة بروكسل، حسب “الأناضول”، عن سعادته البالغة باسم البوسنيين بتقديم الطلب، معربًا عن أمله في تلقي الجواب الإيجابي في وقت قريب، وإعطاء البوسنة صفة دولة مرشحة للعضوية.

وأشار كوفيتش إلى “المشقات” التي تواجهها البوسنة والهرسك، مؤكِّدًا ضرورة اتخاذ خطوات في سبيل تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد.

وأوضَّح أنَّهم لن يتراجعوا عن عزمهم في الالتحاق بالنادي الأوروبي، مضيفًا في هذا الخصوص: “جارتنا كرواتيا عضو في الاتحاد، والجبل الأسود وصربيا في طريقهما لتحقيق ذلك”.

وأبدى كوفيتش استعداد بلاده لتقديم ضمانات للاتحاد الأوروبي بخصوص تصميمهم على إجراء إصلاحات اقتصادية في بلاده.

بدروها، أشارت ممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فريدريكا موجريني، إلى الجهد الكبير الذي أخذه إعداد تقديم طلب الانضمام، لافتةً إلى الأهمية الكبيرة الذي يشكله تقديم الطلب في نفوس المواطنين البوسنيين.

وأضافت، في تصريحات لها، أنَّ العضوية الكاملة في الاتحاد تحتاج إلى اتخاذ خطوات كثيرة، معربةً عن سعادتها بالمبادرة البوسنية.

من جانبه، ثمّن المفوض الأوروبي لسياسة الجوار يوهانس هان الجهود البوسنية في المجالات المختلفة، لافتًا إلى أنَّ البوسنة بتقديمها الطلب دخلت في شوط طويل من المفاوضات مع الاتحاد، حيث أن العضوية لا تنال في غضون سنوات قليلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد