المضاربات العقارية تصل المقابر .. التوفيق : وزارة الأوقاف غير ملزمة بتوفير العقار

زنقة 20 | الرباط

انتقد عدد من النواب البرلمانيين في الجلسة الاسبوعية بمجلس النواب ، الأوضاع الهشة التي تعيشها المقابر في أغلب مناطق المملكة.

و ذكر هؤلاء النواب ، أن المقابر تعيش معضلتين هما قلة المساحة خاصة في المدن الكبرى ، و الإهمال و التفريط الذي تتعرض له المقابر.

و أكدوا أن المقابر باتت مرتعا للمجرمين و الإختطاف ، وتعيش على وقع فراغ قانوني و قلة العرض العقاري.

رئيس فريق “البام” بالمجلس ، قال أن المغرب يحتاج سنويا ما بين 80 و 100 هكتار سنوياً لدفن الموتى.

ذات المتحدث ، دعا الوزارة إلى الإشتغال على حل معضلة أراضي الأحباس ، مشيراً إلى وقوع مضاربات في مسألة الدفن.

من جهته قال النائب البرلمان احمد بريجة ، أن مقابر الدارالبيضاء كمثال تعاني من مشاكل عدة ، خاصة مقبرة الغفران ، حيث ذكر أنها تعيش أوضاع كارثية رغم أنها تستقبل 60 وفاة يوميا.

وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية أحمد التوفيق ، اعترف بوجود فراغ قانوني فيما يتعلق بالمقابر ، مشيراً إلى أن العناية بها و تدبيرها و صيانتها و تسييجها من اختصاص الجماعات المحلية.

التوفيق ، ذكر أن وزارته غير ملزمة بتوفير عقارات المقابر ، معتبراً أن دور الوزارة ينحصر في الحفاظ على حرمة المقابر و الذود عنها من كل انتهاك أو ترام بعد نهاية الدفن فيها.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    اذا فعلى المشرع سوى أخذ زمام المبادرة سواء من خلال مشروع أو مقترح قانون ليك هذا الفراغ القانوني و جعل أراضي الأوقاف التي تعد بآلاف الهكتارات في خدمة أولويات الوطن و المواطن و من ضمن هذه الأولويات توصي من دون شك إمكانية توفير أوعية عقارية لإنشاء مقابر تلبي الحاجيات الاجتماعية ووفق المعايير الملاءمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد