القيمون الدينيون ينتفضون و يرفضون “شهادة التأهيل”

زنقة 20 | الرباط

تظاهر العشرات من القيمين الدينيين اليوم الإثنين أمام البرلمان للمطالبة بتعديل مسطرة التأهيل والإبقاء على شهادة التزكية سارية المفعول وتحسين أوضاع القيمين الدينيين المادية والإدارية.

و رفع القيمون الدينيون شعارات تشكو القرارات الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي تحرمهم حسب قولهم من كل الضمانات المهنية.

و ذكر هؤلاء أنه “بعد صبر لسنوات وأشهر قرروا الخروج إلى العلن لإيصال صوتهم الذي تعب من المطالب والمناشدات للمسؤولين، إلا أن النتيجة كانت عكسية، فعوض أن يتم تحسين وضعيتنا الإجتماعية، كان التهديد بالحرمان عبر مسطرة التأهيل الجديدة الناسخة لشهادة التزكية ذات الظهير الشريف”.

و يطالب القيمون الدينيون بـ”الإبقاء على شهادة التزكية سارية المفعول” و ” الإدماج في القطاع العمومي و التسجيل في الضمان الإجتماعي و إعادة إدماج القيمين الدينيين الذين عزلتهم الوزارة ورد الاعتبار لهم، و ضمان حياة كريمة للقيمين الدينيين، والحفاظ على الموروث الثقافي الخاص بنظام المشارطة، من غير تدخل الجمعيات أو غيرها في شؤون القيمين الدينيين.

و ضمن سلسلة المطالب التي رفعها المحتجون نجد ” الحق في السكن الوظيفي و الحق في المشاركة التعاضدية العامة ، و التعويض عن فقدان الشغل ، و استفادة أبناء القيمين الدينيين من التعويضات الضرورية ، و الحق في العطل الدينية والوطنية ، و الإعفاء من المقابلة والامتحان لمن حصل على شهادة التزكية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد