البرلمان يشكل لجنة استطلاعية حول القطاع غير المنظم .. و مسؤول حكومي : الأمور يجب أن تتغير !

0

زنقة 20 | الرباط

وافق مكتب مجلس النواب، على طلب تقدم به الفريق الاستقلالي ، لتشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة للوقوف على وضعية القطاع غير المهيكل.

و انتخب البرلماني الإستقلالي محمد حافظ، رئيسا للمهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية الأوراش المصنفة ضمن القطاع غير المهيكل، التي وافق على تشكيلها مجلس النواب.

كما جرى انتخاب فاطمة الزهراء برصات عن المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية نائبة للرئيس، وجمال مسعودي عن فريق العدالة والتنمية، مقررا للمهمة الاستطلاعية، فيما انتخبت حياة بوفراشن عن فريق الأصالة والمعاصرة، نائبة للمقرر.

مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والإقتصاد الرقمي، كان قد أكد أمس الثلاثاء في مجلس المستشارين ، أن القطاع غير المنظم يشكل مشكلا عويصا و يفوت على خزينة الدولة أرباحا كبيرة.

و ذكر العلمي في معرض جوابه على أسئلة المستشارين البرلمانيين ، أن الأمور يجب أن تتغير في المستقبل فيما يخص هذا القطاع الذي يشغل الملايين من المغاربة.

و أشار المسؤول الحكومي إلى أن 80 في المائة من عمال المقاهي يشتغلون في القطاع غير المنظم، مشدداً على أن التعويض على أساس اللوائح التي يقدمها أرباب المقاهي أمر صعب.

ودعا العلمي البرلمانيين للتعاون من أجل إيجاد آلية لإحصاء المشتغلين بالقطاع غير المهيكل.

دراسة أعدها بنك المغرب كانت قد كشفت أن القطاع غير المهيكل يمثل 30 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي بالبلاد.

وأوضحت الدراسة أن القطاع غير المهيكل تراجع في الثلاث عقود الأخيرة في المغرب، لكنه لازال حاضرا بقوة مقارنة بالعديد من الدول القريبة للمملكة.

وأكدت الدراسة أن القطاع غير المهيكل يقترب من 30٪ من الناتج الداخلي الإجمالي، حيث لايزال حاضرا بقوة على الرغم من الجهود التي تبذلها السلطات لتبسيط الإجراءات الإدارية وتخفيف العبء الضريبي وتسهيل الوصول إلى التمويل المصرفي.

وأبرزت الدراسة أن حجم القطاع غير المهيكل لايزال كبيرا جدا بالمغرب، على الرغم أنه انخفض بشكل حاد على مدار العقود الثلاثة الماضية، من 40٪ بين عامي 1988 و 1998 ، إلى 34٪ بين عامي 2009 و 2018 ، إلى 30٪ اليوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد