جامعة القرويين في المقدمة .. أوكسفورد تنشر خارطة أقدم الجامعات في العالم !

0

زنقة 20 | متابعة

نشرت جامعة أوكسفورد خارطة لأقدم الجامعات العلمية في العالم التي لاتزال قائمة إلى الآن وأقدمها :

الأولى جامعة الزيتونة في تونس (737 ميلادي)

الثانية جامعة القرويين بالمغرب (859 ميلادي)

الثالثة اللأزهر الشريف في مصر (972 ميلادي)

الرابعة جامعة بولونيا في إيطاليا( 1088 ميلادي)

الخامسة جامعة أوكسفورد ( 1096ميلادي )

قصة بناء جامعة القرويين بفاس مثيرة، فقد أسستها امرأة اسمها “فاطمة الفهرية” ولدت في تونس، ولكنها هاجرت بعد ذلك إلى فاس عاصمة دولة مملكة الأدارسة في المغرب الأقصى، وهناك توفي والدها وزوجها وعنهما ورثت مالاً كثيراً.

لقِّبت بـ”أم البنين” لكثرة صدقاتها ودعمها لطلاب العلم. ليس هناك الكثير من التفاصيل عن حياتها، لكنها أسست جامعاً كبيراً عام 859 هو جامع القرويين، الذي ما إن أُنشأ حتّى بدأت حلقات ودروس العلم تنتشر فيه، ليصبح أكبر وأهم جامع/جامعة في منطقة شمال أفريقيا في وقته.

يعتقد المؤرخون أن الجامع تحوّل إلى جامعة في القرن الحادي عشر الميلادي تحت حكم دولة المرابطين، فكان الجامع مكان دروس العلم في كافة التخصصات، ومن هذا التاريخ أصبح يطلق على هذا الجامع اسم “جامعة القرويين”. ولا زال الجامع حتى الآن قائماً حتى يومنا هذا محيطةً به كافة مدارس الجامعة الحديثة.

وتعتبر جامعة القرويين أول جامعة في العالم تُنشئ الكراسي العلمية المتخصصة والدرجات العلمية، كما تضم الجامعة واحدة من أعرق المكتبات في العالم التي تحتوي على أكثر من 4 آلاف مخطوطة و24 ألف كتاب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد