واشنطن تحتفي بجاسوسة عملت في المغرب ضد ألمانيا النازية !

زنقة 20 | متابعة

احتفت السفارة الأمريكية بالمغرب ، بجاسوسة أمريكية تدعى جوزفين بيكر.

و قالت السفارة في منشور ، أن بيكر ارتقت من أسطورة موسيقى الجاز الأمريكية من طفولتها الفقيرة لتصبح الفنانة الأعلى أجرًا في أوروبا ثم جاسوسة هاوية تعمل في المغرب ضد ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية.

و ذكرت السفارة أن الجاسوسة الهاوية ، “لطالما أحبت بيكر المغرب وكان لها منزل ثان في مراكش”.

و أشارت إلى أنه “في يناير 1941، وصلت إلى الدار البيضاء حيث عملت مع شبكة المقاومة الفرنسية واستخدمت علاقاتها لتأمين جوازات سفر لليهود الفارين المد النازي في أوروبا الشرقية”.

و أضافت أن ” بيكر كتبت رسائل سرية بالحبر غير المرئي على أوراقها الموسيقية ، و كانت تسافر مع ما يناهز 28 قطعة من الأمتعة والكلاب وقرد أليف – مفسرة إنه كلما كانت أكثر وضوحًا، قلت الشكوك بها! عن سبب اختيارها المخاطرة بحياتها كجاسوسة هاوية ، تذكرت النازيين في باريس وهم يصرخون عليها ، “عودي إلى إفريقيا” ، وقالت “الشيء الذي دفعني هو كرهي العنيف للتمييز بكل أشكاله”.

و حيت السفارة الأمريكية ، شجاعة و التزام جوزفين بيكر بالحرية ، حيث قالت أنها وهبت حياتها المزدوجة الجريئة لتعمل كجاسوسة في الحرب العالمية الثانية في شمال إفريقيا.

و اعتبرت سفارة واشنطن ، أن بيكر تذكر الجميع بـ”الأشخاص الرائعين الذين يمثلون 200 سنة من الصداقة بين الولايات المتحدة والمغرب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد