مصدر/ اللجنة العلمية المغربية ترفض دراسة بريطانية أوصت بتلقيح المواطنين بجرعة واحدة فقط !

0

زنقة 20 | الرباط

كشف الدكتور عبد اللطيف ياسي، وهو طبيب أخصائي بطب المستعجلات والتسممات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، أن اللجنة العلمية المغربية رفضت نتائج الدراسة البريطانية والفرنسية التي تؤكد أن جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا كافية.

و كتب ياسي على صفحته الفايسبوكية يقول : ” وعليه فإن اللجنة متمسكة بجرعتين للوقاية من فيروس كورونا”.

مصادر كانت قد تحدثت عن أن وزارة الصحة تعمل على تدارس إمكانية منح الأشخاص المتعافين من فيروس “كورونا” جرعة واحدة فقط من اللقاح بدل جرعتين كما كان معمولا به منذ انطلاق حملة التطعيم، على غرار ما تبنته فرنسا مؤخرا.

وحسب البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، فإن الوضع الوبائي في العالم يضطر المغرب إلى الإسراع في عملية التلقيح، وأن السلالة الجديدة تؤثر سلبا على الاستجابة المناعتية بعد التلقيح، حيث تقلص هذه السلالات من فعالية اللقاحات بحوالي 20 في المائة على العموم، على الرغم من أن هذه اللقاحات تبقى ناجعة مائة في المائة ضد تطور الحالات الحرجة وهي نتائج مطمئنة؛ فلا يوجد حاليا دليل سريري للإجابة عن السؤال المتعلق بالحماية من السلالات المتحورة الجديدة.

و أمس الأحد ، تسلم المغرب، شحنة جديدة من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لـ”فيروس كورونا”.

وأكد مصدر من اللجنة العلمية للتلقيح بالمغرب، أن عدد الجرعات التي وصلت اليوم من الصين هو 500 ألف.

وأضاف أن إجمالي الجرعات التي حصل عليها المغرب وصلت 8.5 ملايين جرعة بين لقاحي “سينوفارم” و”أسترازينيكا”.

كما أشار إلى أن السلطات الصينية تفضل إرسال جرعات قليلة في كل مرة؛ بالنظر إلى استمرار الطلب العالمي على اللقاح المضاد للجائحة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد