أمكراز يسارع لإطلاق مباراة توظيف 100 مفتش شغل بعد فاجعة طنجة !

زنقة 20 | الرباط

مباشرة بعد الفاجعة الإنسانية التي هزت مدينة طنجة و خلفت مقتل 28 شخصاً داخل قبو فيلا سكنية تحول إلى معمل سري للنسيج ، سارع وزير الشغل محمد أمكراز إلى إطلاق مباراة توظيف 100 من مفتشي الشغل.

وزارة أمكراز ، قالت أنها ستنظم يوم الأحد 11 أبريل 2021 مباريات لتوظيف مفتشي الشغل، في وجه جميع الموظفات والموظفين العاملين بمختلف إدارات الدولة والجماعات الترابية، منهم 20 مفتشا من الدرجة الثانية السلم 11 ، و 80 مفتشا من الدرجة الثالثة السلم 10.

و أثارت فاجعة طنجة الأخيرة ، تساؤلات حول مدى قيام مفتشي الشغل سواء على مستوى المدينة أو غيرها من المدن بالمهام المنوطة بهم، وعلى رأسها مراقبة مدى احترام شروط الصحة والسلامة وكذا شروط الشغل داخل الوحدات.

و يقول خبراء قانون و مختصون ، أن مفتشية الشغل لها مسؤولية قانونية لكنها مرتبطة أساسا بمسؤولية المشغل، الملزم بحكم قواعد مدونة الشغل عند فتح المقاولة بالإدلاء بتصريح فتح المقاولة، وبناء على هذا الأخير يمكن للمفتش القيام بزيارة المراقبة ويسهر على تطبيق القانون.

وتثار مسؤولية مفتش الشغل في مثل هذه الواقعة، حسب مختصين ، بعد  الكشف عن كون العمل لم يكن سريا منذ 2017 ، وهو ما يتحمل فيه مفتش الشغل جزءا من المسؤولية في تتبع ومراقبة السلامة المهنية.

هذا و تعيش عددا من عمالات المدن الكبرى ومندوبيات وزارة الشغل ، حالة من الغليان بشأن المعامل والمؤسسات الإنتاجية التي توجد في وضعية “غير قانونية”، وكان يتم غض الطرف عنها بتواطؤ بين الجهات المختصة بالمراقبة، خاصة تلك الموجودة داخل أحياء سكنية معروفة، وتخشى الجهات المعنية بمراقبة احترام الشركات للقوانين المنظمة أن تتسرب أخبار وصور هذه المعامل السرية التي تكشف عن اختلالات بالجملة.

و حسب مصادر ، فإن ولاة الجهات وجهوا تعليمات صارمة إلى العمال والقواد قصد رفع تقارير عن كل الأنشطة الإنتاجية الخارجة عن القانون، ويتوقع أن تكشف هذه العملية عن واحدة من أوجه الفساد في تشغيل المواطنين دون احترام حقوقهم الاجتماعية والمادية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد