فوزي لقجع يفوز بدرع شخصية 2020 لقراء جريدة Rue20

زنقة 20. الرباط

فاز ‘فوزي لقجع’ رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بدرع جريدة Rue20 الإلكترونية كشخصية السنة 2020.

فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تفوق ضمن فئة الشخصيات العمومية في مجال التدبير ليحضى بتصويت 49.800 صوت مقابل 41.780 لمحمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة.

فوزي لقجع على بعد خطوة من عضوية مجلس الفيفا

صادقت الفيفا رسمياً على ملف ترشح فوزي لقجع لعضوية مجلس الفيفا لكرة القدم.

ويحضى ترشح فوزي لقجع بدعم أفريقي قوي، حيث من المنتظر أن ظفر بالعضوية بأكبر مجلس كروي في العالم، كأول مغربي يحضى بهذا الشرف، ‏‎بينما تم رفض ملف ترشح الجزائري ‎زطشي لعضوية المكتب التنفيذي للفيفا.

وسيكون مركب محمد السادس بمدينة سلا في مارس المقبل، على موعد مع حدث إستضافة المغرب للجمعية العامة لمجلس الفيفا لأول مرة في تاريخ المغرب، حيث سيشهد إنتخاب أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي يعتبر بمثابة ‘مجلس الأمن الدولي’ حيث يحسم أعضائه في كبرى قضايا كرة القدم في العالم.

ترشح فوزي لقجع، يعتبره متتبعون حسم قبل الأوان لمنصب رفيع للمغرب في الفيفا، بعدما أصبح أبرز المترشحين عن القارة الافريقية بعد النجاحات الغير المسبوقة التي قاد إليها كرة القدم الوطنية على الصعيد القاري والدولي.

إستطاع فوزي لقجع، خلال فترة قصيرة منذ توليه رئاسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عام 2014، من رفع مستوى البطولة الوطنية التي عرفت الإحتراف لتتصدر المنافسات الافريقية، وتظفر عدة أندية بالكؤوس القارية بينها الرجاء و الوداد ونهضة بركان.

ويتولى فوزي لقجع حالياً، منصب النائب الثاني لرئيس الكـاف و منصب رئيس لجنة المالية بالكاف ونائب رئيس لجنة تنظيم المنافسات القارية للأندية وتدبير نظام الحصول على تراخيص الأندية لدى الكـاف.

التدبير المثالي و كاريزما رجل الدولة، جعلت المصوتين المغاربة يختارون ‘فوزي لقجع’ كأبرز شخصية لسنة 2020 في فئة الشخصيات العمومية التي تتولى منصباً رفيعاً.

و إستطاع ‘لقجع’ في طرف قياسي، إخراج عدة مشاريع لحيز الوجود، على رأسها تطوير منظومة كرة القدم الوطنية بما في ذلك المنتخبات الوطنية والإدارة التقنية الوطنية وكذا التعاقد مع أطر عالمية إقتنعت بمشروع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الذي بفضله صنفت الأفضل في القارة لأول مرة.

تكريس الريادة الإفريقية، كان أيضاً ضمن إنجازات الكرة المغربية، حيث صنفت البطولة الوطنية الإحترافية لكرة القدم بقسميها الأول والثاني كأفضل بطولة في القارة وأول بلد إفريقي يعتمد تقنية الفار.

كما شهدت الكرة الوطنية، أكبر عملية تطوير للبنية التحتية الكروية في تاريخ المغرب (تعشيب، إنارة، مدرجات، تأمين الملاعب…).

الإنجازات الكروية الغير المسبوقة للأندية الوطنية والمنتخبات الوطنية بمختلف فئاتها، كانت ثمرة العمل القاعدي و الاستثمار في البنيات التحتية الضخمة التي يوليها الملك محمد السادس إهتماماً خاصاً.

تجهيزات عالمية أدخلت المغرب نادي الكبار

مثل إنجاز أكبر مركب كروي في إفريقيا وواحد من أكبر وأجمل المركبات الكروية في العالم (مركب محمد السادس لكرة القدم)، إحدى أضخم إنجازات المملكة التي صفق لها العالم، و شهد بتفوقها رئيس الفيفا الذي وصفه بالمركب الأنيق والرائع و رئيس الإتحاد الأفريقي و الإتحاد الأسيوي الذين زارا المشروع وأعجبوا بمرافقه وتجهيزاته ومكان إنجازه الغير بعيد عن مطار العاصمة و الطريق السيار.

الحضور النافذ والقوي للمغرب في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم والمنظمات الدولية الكروية، كان هو الآخر دافعاً قوياً لزوار جريدة Rue20 لإختيار ‘فوزي لقجع’ كشخصية السنة، بعدما أصبح المغاربة لأول مرة في تاريخ الكرة الوطنية يتولون مهام قيادية في الكـاف حيث يشغل ‘فوزي لقجع’ نائب الرئيس كما يشغل مغاربة منصبي مدير التسويق بالكاف و الكاتب العام لذات الاتحاد القاري.

المغرب وجهة العالم

تحول المغرب في ظرف قصير، بفضل التجهيزات الكروية التي شهدتها المملكة تحت قيادة الملك محمد السادس، إلى قبلة لمباريات وتظاهرات عالمية وقارية.

فقد إحتضن المغرب مباريات عالمية من قبيل نهائي كأس إسبانيا و نهائي كأس فرنسا و نهائيي كأس العالم للأندية بفضل التجهيزات الضخمة المنجزة.

إطلاق مشروع تطوير كرة القدم النسوية في المغرب وأول بطولة نسوية إحترافية في القارة السمراء، كان أيضاً حافز المصوتين لفوزي لقجع، لينال جائزة السنة لأبرز شخصية في مجال التدبير الناجع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد