خبير اقتصاد : حكومة العثماني تقترض الملايير لأداء ديون دولية عالقة منذ سنوات !

زنقة 20 | الرباط

قبل أيام ، أفاد بلاغ مشترك لبنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بأن المغرب قام، بتاريخ 21 دجنبر 2020، بالتسديد المسبق لمبلغ 651 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة لصالح صندوق النقد الدولي، أي ما يناهز 936 مليون دولار أمريكي (8.4 مليارات درهم).

ووفق المصدر ذاته فإن المغرب، في إطار مقاربته الاستباقية لمواجهة الأزمة المرتبطة بجائحة كوفيد-19، لجأ يوم 7 أبريل 2020، إلى الاستعانة بخط الوقاية والسيولة لسحب ما يقارب 3 ملايير دولار، قابلة للسداد على 5 سنوات، مع فترة سماح تصل إلى 3 سنوات.

الخبير الإقتصادي زكرياء الكرطي ، كشف أن المغرب اقترض في سنة 2020 ، ما يقارب 60 مليار درهم أي ما يعادل 6 مليار دولار ، منها 20 مليار درهم من مؤسسات البنك الدولي و البنك الأوربي للإعمار و التنمية.

بالإضافة إلى ذلك يقول الكرطي استدان المغرب مليار أورو من السوق المالية الدولية في شتنبر الماضي ، لتسديد دين سابق كان قد اقترضه من البنك الأوربي سنة 2010 أو ما يعرف بـ”إعادة التمويل Refinancement”.

الخبير المغربي و في تسجيل على الإنترنت ، أكد أن المغرب لجأ أخيراً في دجنبر إلى تسديد جزء من قرض صندوق النقد الدولي ( مليار دولار) باستعمال دين سابق و خط ائتمان بقيمة 6 مليار دولار.

الكرطي ، ذكر أن المغرب يلجأ إلى الإقتراض الخارجي بعملة الدولار ، بسبب العجز التجاري الداخلي ، إضافةً لتفادي خلق متاعب للقطاع الخاص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد