الإتحاد الافريقي يدرس إنهاء نزاع الصحراء !

زنقة 20 . علي التومي

كشف مصدر ديبلوماسي رفيع المستوى، أن الرئيس العام للاتحاد الإفريقي 2021، رئيس الكونغو الديمقراطية، يستعد لإنهاء مشكل الصحراء.

وقال ذات المسؤول الديبلوماسي، بانه ستكون هناك إعادة تقدير للوضع في الصحراء، ليس فقط للمزيد من التهدئة، وإنما لإنهاء هذا المشكل المعمر.

واضاف المسؤول نفسه،أن العملية السياسية ستكون قادرة على إنهاء الوضع المتأزم، وقد سيطر المغرب نهائيا على آخر منفذ بحري على المياه الأطلسية في الصحراء بعد وصوله إلى الحدود مع موريتانيا.

ومن جانب اخر، وفي اطار زيارة المفوضين الأوروبيين، إيفا يوهانسون، للشؤون الداخلية، وأوليفير فاريلي، لسياسة الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي.

اكدوا خلال هذه الزيارة،بانه سيتم مستقبلا إلحاق منطقة “الكركرات” بالمراقبة التنموية للاتحاد الأوروبي، تنفيذا لاتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، مما يؤهل لتنمية هذه المنطقة من خلال الاستثمار واستغلال الثروات الطبيعية للصحراء.

كما سيشمل اتفاق مياه “الكركرات” باقي مياه الأطلسي الخاضعة للاتفاق، مضيفا، بان تنمية هذه المنطقة أصبح من حزمة الاتفاق المذكور، يقول مصدر “الأسبوع”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد