القروض المتعثرة تعصف ببنوك مغربية و الوالي الجواهري يحذر !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب ، أن القروض البنكية في المغرب عرفت وتيرتها تسارعا نسبيا خلال الاشهر الاخيرة.

و ذكر الجواهري في عرض داخل لجنة المالية و التنمية الإقتصادية بمجلس النواب يومه الثلاثاء ، أن القروض الموجهة إلى الأسر عرفت تباطؤاً قويا يعزى للقيود المفروضة خلال الحجر الصحي و كذا تراجع مداخيل الأسر.

والي بنك المغرب ، أوضح أن قروض الأسر تراجعت من 3.9 في المائة في دجنبر 2019 إلى 2.4 في المائة غشت الماضي.

الجواهري ، أكد أن الأزمة الصحية الحالية كان لها تأثير سلبي خاصة على مستوى التخلف في الأداء ، حيث ذكر أنه مع نهاية الاشهر التسعة الأولى من العام الجاري ارتفعت الديون المعلقة الأداء بواقع 9 مليار درهم ، لتنتقل من 70 مليار سنة 2019 إلى 79 مليار درهم هذا العام.

و أشار إلى ان نسبة التخلف عن الأداء بلغت 8.4 في المائة مقابل 7.6 في المائة في سنة 2019 ، مشدداً على أن المؤشر يظل مرتفعاً بالمقارنة مع دول متقدمة و بلدان المنطقة مثل الأردن و مصر.

الجواهري أكد أن القروض التي تم تأجيلها خلال أزمة كوفيد19 ، تنذر باحتمال تفاقم حجم الديون المعلقة الأداء خلال الاشهر القادمة ، مشيراً إلى أنه مع نهاية شتنبر الماضي بلغت القروض المؤجلة و غير المؤداة 13 مليار درهم ، فيما مبلغ القروض التي لا تزال من التعليق المؤقت 15 مليار درهم.

و أضاف الجواهري أن المنظمات الدولية ووكالات تصنيف تعتمد هذه المخاطر لتصنيف البنوك المغربية ، مشيراً إلى تخفيض تنقيط ثلاثة بنوك مغربية في يونيو الماضي من طرف وكالة فيتش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد