انتهى الكلام . الـ” ANRT” : أوقفنا “الواتساب” و”الفايبر” و”السكايب” لأنها لا تملك أي ترخيص بالمغرب

زنقة 20 . الرباط

أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات “ANRT” اليوم عن توقيف خدمات استعمال تطبيقات الإتصال والدردشة “الواتساب” و”فايبر” و”سكايب” بالمغرب واضعة حداً لكل الأقاويل التي تحدثت عن كون ذلك مجرد إشاعة.

الـ”ANRT”  في بلاغ لها اليوم الخميس اعتبرت أن توقيف الخدمات المجانية للخدمة الهاتفية عبر بروطوكول الإنترنيت (VoIP) المقدمة من خلال بعض التطبيقات المتوفرة على شبكة الإنترنت، بأتي في إطار قانوني حيث اشارت ذات المؤسسة إلى أن إقامة واستغلال الشبكات العامة للمواصلات وكذا توفير الخدمات الهاتفية للعموم يخضعان لنظام التراخيص المنصوص عليه في المادة 2 من القانون رقم 24.96 المتعلق بالبريد والمواصلات.

وأكدت الوكالة أنه لا يمكن أن يتم نقل وتمرير كل حركة هاتفية في اتجاه الزبون النهائي إلا من طرف متعهدي الشبكات العامة للإتصالات الثلاث بالمغرب، وفق الشروط المحددة في دفاتر تحملات التراخيص الممنوحة لهؤلاء المتعهدين؛مضيفة أن الإستغلال التجاري واستعمال بروطوكول الإنترنيت من أجل توفير خدمات المواصلات تم تأطيره بواسطة القرار الصادر عن الوكالة تحت عدد 04- 04 بتاريخ 06 أبريل 2004 المتعلق بنظام خدمة الهاتف عبر بروطوكول الإنترنيت.

وعليه،اعتبرت الوكالة أن المقتضيات التنظيمية التي يخضع لها توفير الخدمات الهاتفية “خدمة الهاتف عبر بروطوكول الإنترنيت أو غيرها” هي مقتضيات واضحة ولا لبس فيها وبالتالي، فإن توفير هذه الخدمات لا يمكن أن يتم إلا من طرف المتعهدين الحاصلين على تراخيص المواصلات.

وفي هذا الصدد،أكدت المؤسسة الموكل إليها تنظيم قطاع الإتصالات بالمغرب أنه “يتوجب على كل مقدم لخدمات الإتصالات لفائدة العموم أن يمتثل للإلتزامات التشريعية والتنظيمية التي تنظم قطاع الإتصالات ولمقتضيات دفتر تحملاته”.

واعبرت الـ”ANRT”  أن استعمال هذا النوع من الخدمات، بالإضافة للخسارة التي تلحق بالسوق الوطنية للإتصالات، فيما يخص رقم المعاملات، “بالنظر إلى استعمال خدمات مجانية للهاتف عبر بروطوكول الإنترنيت، فإن هذه الأخيرة لا تستوفي جميع الشروط المتطلبة لكي تعد مطابقة للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل”.

و عليه،خلصت الوكالة في بلاغها إلى أن توقيف هذه الخدمات يندرج في إطار امتثال المتعهدين للإلتزامات الملقاة على عاتقهم بموجب دفاتر تحملات التراخيص التي يتوفرون عليها.

هذا قام مجموعة من مغاربة الإنترنت و المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي بتوقيع عريضة إلكترونية احتجاجاً على قرار “الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات” و الذي يقضي بحجب الاتصالات المجانية عبر تقنية “Voip” على خدمات الدردشة “واتس آب”، “سكايب” و “فايبر”.

و كان الفاعلين الإتصالاتيين قد قرروا حجب الاتصالات الصوتية و المرئية عبر تطبيقات “سكايب” و “فايبر” و “واتس آب” بقرار من الـ”ANRT” وهي التي تعتمد على تقنية “الصوت عبر الإنترنت/ VoIP”، حيث سيصبح من المستحيل على المستخدمين إجراء اتصالات صوتية أو مرئية عبر هاته التطبيقات بالنسبة لمستعملي 3G و 4G،وكذا مستخدمي “الويفي”.

و أرجعت مجموعة من المصادر داخل شركات الإتصالات سبب “الحجب” إلى الخسائر الكبيرة التي تتكبدها الشركات بسبب الاستعمال المتزايد لهذه التقنيات من طرف المستخدمين المغاربة.

من جهتهم لم يقف عدد من المستخدمين المغاربة عند قرار الحجب حيث قرروا إطلاق مبادرة توقيع عريضة إلكترونية للاحتجاج على القرار الجديد و مطالبة الشركات المغربية بالعودة عنه نهائيا حيث اعتبروا أن الأمر يتعدى مجرد الدردشة إلى أعمالهم وانشغالاتهم الخاصة والمهنية والتي ستتضرر كثيراً من القرار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد