تقرير رسمي يدعو إلى تخصيص ضرائب الخمور و التبغ لإصلاح القطاع الصحي بالمغرب !

زنقة 20 | الرباط

قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في دراسة نشرت الخميس، أن إصلاح المنظومة الصحية يستلزم اعتماد آليات مبتكرة للتمويل.

وأكد المجلس، في دراسة حول “الانعكاسات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا (كوفيد 19) والسبل الممكنة لتجاوزها”، أن تطوير منظومة الصحة المغربية، لا سيما في فترة الأزمة الصحية الحادة، يقتضي تنويع آليات تمويل القطاع الصحي.

وأوضحت الدراسة أن هذا التنويع يتم من خلال اعتماد رسوم على بعض المنتجات مثل التبغ والمشروبات الكحولية، والخدمات المتعلقة بالاتصالات، وأصناف معينة من المعاملات المالية.

وأشارت الدراسة إلى أن الأمر يتعلق كذلك بتوسيع عملية “عقد التفويت وإعادة التأجير” (bail-cession) التي أطلقتها الدولة في 2020، لتشمل مؤسسات استشفائية عمومية جديدة، مع توجيه جزء من المداخيل المرتقب تحصيلها لتمويل منظومة العلاجات والاستثمار في قطاع الصحة.

المجلس أوصى كذلك بتأمين التأطير القانوني وتشجيع المؤسسات الاستشفائية العامة والخاصة على اقتناء المعدات الطبية عن طريق الإيجار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد