تأخر عمليات التلقيح الموسمية ضد الإنفلونزا تجر وزير الصحة إلى المسائلة !

زنقة 20 | متابعة

وجه رئيس الفريق الإستقلالي بمجلس النواب نور الدين مضيان سؤالا شفويا إلى وزير الصحة حول تأخر وزارة الصحة في توفير لقاح الانفلونزا الموسمية في الصيدليات وتأثيره على ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن.

و قال مضيان في سؤاله ، أنه ” بعد أسابيع من انطلاق عمليات التلقيح الموسمية ضد الانفلونزا في عدد من الدول المجاورة، تبعا لتوصية منظمة الصحة العالمية، نسجل في الفريق الاستقلالي التاخر الكبير في تزويد السوق الوطنية بهذا اللقاح، خاصة في ظل توفر معطيات مقلقة عن شراء الوزارة ل 300.000جرعة فقط بدل 600.000 جرعة، التي كان معمولا بها في سنة 2019 مثلا، خاصة ان وزارتكم في عدد من وصلاتها الاشهارية، تحث وتشجع المواطنات والمواطنين على التلقيح ضد الانفلوزيا الموسمية”.

و ذكر أن ” عددا من المواطنات والمواطنين، خاصة من كبار السن وذوي الامراض المزمنة قد دأبوا على استعمال لقاح الانفلونزا الموسمية، تبعا للتوصيات الطبية في هذا الصدد، خاصة في ظل الانتشار المقلق لجائحة كورونا والتشابه الكبير في الاعراض بينهما، وما ينطوي عليه الامر من تهديد خطير جدا على صحة هذه الفئة الهشة التي اعتادت شراء اللقاح من الصيدليات بشكل مباشر”.

و سائل مضيان ، وزير الصحة “عن الاجراءات اللازمة التي ستتخذها وزارتكم لتوفير هذه المادة الحيوية في الصيدليات وبأثمنة معقولة وفي أسرع الأوقات، خاصة في ظل انطلاق موسم الانفلونزا منذ اسابيع”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد