وزير التجهيز يُعلن برمجة إنجاز أول سد مائي بإقليم الدريوش

زنقة 20. الرباط

أعلن وزير التجهيز والنقل واللوجستية، عبد القادر اعمارة، أمس الخميس عن برمجة إنجاز عدد من السدود المائية بمدن مختلفة، بينها أول سد مائي بإقليم الدريوش.

وترأس اعمارة، جلسة عمل حول تقدم الإعداد لإطلاق بناء السدود الكبيرة، كانت محور إجتماع ترأسه وزير التجهيز و النقل و اللوجيستك و الماء صباح أمس، حضره عدد من المسؤولين المركزيين.

و بعد إستعراض تقدم الدراسات التقنية للسدود الكبيرة لسنة 2020 التي تهم : “كدية البرنة” بسيدي قاسم، “بني عزيمان” بالدريوش، “الرتبة” بتاونات، تعلية سد محمد الخامس بإقليمي تاوريرت و الناضور، تعلية مختار السوسي بتارودانت، أكد السيد الوزير على أن الإنتهاء من طلبات العروض و تحديد المقاولات النائلة للصفقات يجب أن يكون قبل الأسبوع الثاني من شهر دجنبر 2020.

بعد ذلك إطلع الوزير حسب بلاغ، على تقدم الدراسات التقنية للخمس سدود الكبيرة التي سيتم إطلاق بنائها، سنة 2021.

و تهم هذه السدود الأقاليم التالية: قلعة السراغنة (سد على وادي الخضر)، أكادير إداوتنان (سد تامري)، بني ملال (سد تغزيرت)، الجديدة (تعلية سد إمفوت)، فجيج (سد الخنك كرو)، و التي تشير التقديرات الأولية أن بناءها سيكلف حوالي 480 مليار سنتيم.

و قد حث الوزير المسؤولين على التتبع الحثيث للدراسات التقنية مع مكاتب الدراسات المعنية لتفادي أي تأخير في إنطلاق أوراش البناء، كما أكد على ضرورة الإعداد الإستباقي لملفات نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، لأهميتها المزدوجة لحسن سير أوراش البناء و لحفظ حقوق المعنيين بنزع الملكية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد