شيوخ الصحراء يطالبون بتخصيص 80% من مقاعد مدارس EST و ENCG بالعيون والداخلة لأبناء الأقاليم الجنوبية !

زنقة 20 | متابعة

وجه عدد من شيوخ القبائل الصحراوية بالعيون،ملتمسا مستعجلا الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكوين الأطر سعيد امزازي.

شيوخ الصحراء وبحسب ملتمس توصل rue20.com ، بنسخة منه ، طالبوا الوزير الوصي بضرورة تخصيص 80 % من المقاعد لأبناء اقاليم الصحراء بالمدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا بالعيون والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة.

كما حث ملتمس الشيوخ، تخصيص نفس النسبة لابناء الصحراء من المقاعد بالكلية المتعددة الإختصاصات بمدينة السمارة وبالأقسام التحضيرية بالعيون وكلية الطب بالعيون وكذا بمعاهد التكوين المهني.

وتضمن الملتمس ايضا،  “إما تخصيص حصة الاسد لأبناء الصحراء من المقاعد لفائدة اطر الصحراء أو إغلاق هذه المؤسسات، في حال ما واصلت سياسة الاقصاء في حق ابناء الجنوب لانها ستكون فارغة من محتواها ولن تعود بالنفع على المنطقة واهلها”.

واشار شيوخ قبائل الصحراء، على ان المناطق المسترجعة بعد سنة 1975،لم تعرف خلال الحقبة الاسبانية اي تنمية للإنسان الصحراوي مما ولد فراغ في الاطر والكوادر على غرار باقي باقي جهات المملكة.

ومراعاة لهذه الاعتبارات وغيرها، وتماشيا والنموذج التنموي الجديد الذي اسس له جلالة الملك محمد السادس خاصة بهذه الربوع من المملكة يستوجب على الوزارة الوصية ان تمنح الاولوية لأبناء هذه الاقاليم دون الاستعانة باطر خارج الاقليم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد