أرقام رسمية : 78 ألف شيك تعذر أداؤها في ظرف شهر بسبب أزمة كورونا !

زنقة 20 . متابعة

كشفت أرقام رسمية أن عدد الشيكات التي تعذر أداؤها في ظرف شهر واحد بلغ أكثر من 78 ألف شيك بسبب تداعيات فيروس كورونا، وهو الرقم الذي يمثل أكثر من 46 في المئة من عوارض الأداء منذ بداية سنة 2020.

هذه الأرقام كشف عنها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي خلال تقديم مشروع مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام استثنائية تتعلق بالغرامات المالية الواجب أداؤها لاسترجاع إمكانية إصدار الشيكات، والذي صادقت عليه لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب بالإجماع.

المشروع جاء إثر المنحى التصاعدي في عدد عوارض الأداء بشكل كبير، والناجم وفق المذكرة التقديمية للمشروع، عن التأثير الاقتصادي والاجتماعي لأزمة كورونا والصعوبات المالية المترتبة عنها.

وسطر المشروع، الذي يندرج في إطار الأحكام الخاصة بحالة الطوارئ الصحية، عددا من الأهداف من بينها الحفاظ على مصداقية الشيك كوسيلة للأداء في المعاملات التجارية، وتشجيع الأشخاص والشركات المخالفة على العودة إلى الدائرة المصرفية، مع تسوية العديد من عمليات حظر دفتر الشيكات، وإدماج عدد مهم من التجار والشركات في مدار الاقتصاد المهيكل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد