تزايد حالات النصب و الإبتزاز عبر شبكات التواصل الإجتماعي و جمعية تدق ناقوس الخطر !

زنقة 20 . علي التومي

حذرت جمعية لحماية ضحايا الابتزاز الجنسي، في الآونة الأخيرة، مستعملي الانترنيت من عمليات نصب وابتزاز جنسي، عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري.

وقالت الجمعية نفسها إن حالات الابتزاز الجنسي عادت للارتفاع في الفترة الأخيرة، بعد تخفيف إجراءات الحجر الصحي.

وحثت الجمعية، مستعملي الأنترنيت على عدم إرسال صورهم الشخصية أو تبادل مقاطع حميمية خاصة بهم، في الوقت الذي تحدث مختصون في المعلوميات عن توصلهم، يومي ، برسائل تفيد تعرض عدد من الضحايا، سواء مغاربة،و أجانب إلى الابتزاز بنشر صور وفيديوهات لضحايا التقطت لهم أثناء المحادثات عبر وسائط الاتصال الاجتماعي.

وأوضحت جمعيات نسائية، أنها تتواصل مع ضحايا بعثوا صورا إلى أشخاص اتضح أنهم غير جديرين بالثقة، داعية إلى توخي الحذر، وعدم الثقة في أي كان تحت أي ظرف، وتقديم شكايات إلى المصالح المختصة التي أصبحت تتوفر على التكوين الكافي في مجال الإجرام الإلكتروني، وتمكنت من تتبع المتورطين في هذه القضايا والوصول إلى حواسيبهم وغيرها، وتقديمهم إلى العدالة،بحسب الصباح.

ودعت الجمعيات النسائية نفسها إلى التشدد في معاقبة المبتزين، علما أن القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، ينص على التحرش الجنسي بواسطة رسائل مكتوبة أو هاتفية أو إلكترونية أو تسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية، بالمقابل يجب العمل على تشجيع المواطنين على التبليغ من خلال التوعية القانونية، وتبسيط االقانون، وتشكيل ثقة بين المواطن والنخب والسلطات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد