بنشعبون يكشف بالأرقام : تحويلات مغاربة العالم تراجعت وقطاعات السيارات/ السياحة/ توقفت تماماً !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال محمد بنشعبون، وزير الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن جائحة كورونا لها تداعيات سلبية على الإقتصاد المغربي ، حيث ينتظر أن تعرف موجودات العملة الصعبة تراجعاً ملموساً على حد قوله.

وأكد الوزير في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب لتقديم مشروع مرسوم بقانون يسمح للحكومة تجاوز سقف التمويلات الخارجية من الاقتراضات أمس الخميس، أن السياحة و الإستثمارات الأجنبية على رأس القطاعات المتضررة بالإضافة لتحويلات مغاربة الخارج.

و أضاف بنشعبون أن المغرب لازال يحظى بثقة المؤسسات المالية الدولية ، مما يتيح له الحصول على تمويلات خارجية بشروط مناسبة.

ذات المتحدث ، قال أن المغرب سحب خط الوقاية و السيولة (3 ملايير دولار) لدى صندوق النقد الدولي ، لتوظيفه بشكل رئيسي في تمويل ميزان الأداءات ، مؤكداً أن ذلك لن يؤثر على دين الخزينة وهو ما اعتبره سابقة في معاملات المغرب المالية مع صندوق النقد الدولي.

بنشعبون كشف أن استهلاك الكهرباء بالمغرب في ظل جائحة كورونا انخفض بـ13 في المائة، فيما تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج عرفت منذ بداية السنة انخفاضا بـ10 في المائة، أما قطاعات السيارات، و السياحة و الطيران، حسب بنشعبون فقد توقفت تماماً.

و بالنسبة للصناعات التحويلية خاصة قطاع النسيج المعد للتصدير ، عرفت انخفاضا ما بين 50 و 80 في المائة ، فيما أكد بنشعبون أن الواردات انخفضت بنسبة 43 في المائة ، فيما الصادرات انخفضت بـ50 في المائة في مارس و 80 في المائة في أبريل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد