الخزينة العامة تكشف: بنجلون لم يَتبرع بمليار درهم لصُندوق كورونا وأبناك و شركات لم تُحول أموال التبرعات (وثيقة) !

زنقة 20 | الرباط

كشفت النشرة الأخيرة للخزينة العامة للمملكة (TGR) بتاريخ 12 أبريل، عن المبالغ التي تبرعت بها مختلف المؤسسات العمومية و الابناك لصالح صندوق تدبير جائحة كورونا بالمغرب الذي أمر الملك محمد السادس بإحداثه.

النشرة التي توقفت عند تاريخ 31 مارس المنصرم ، كشفت عن بعض الأرقام المغايرة لتلك التي أعلنت عنها تلك المؤسسات في بلاغات رسمية تناقلتها وسائل الإعلام مباشرةً بعد إحداث “صندوق كورونا”.

و تبرع المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، مثلاً بـ300 مليار سنتيم، بينما لم تتبرع مجموعة ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ (BMCE)، التي يملكها الملياردير المغربي عثمان بنجلون سوى بـ50 مليار سنتيم .

النشرة كشفت أيضاً أن مجموعة كبيرة من الأبناك و الشركات و المؤسسات العمومية و الخاصة لم يرد إسمها ضمن المتبرعين ، رغم أنها أعلنت عن ذلك في بلاغات رسمية، وهو ما يطرح السؤال عن حقيقة تحويلها للأموال المتبرع بها إلى صندوق تدبير جائحة كورونا.

الغريب ، أن النشرة اختفت بعد ذلك من على موقع الخزينة العامة ، وهو ما أثار الكثير من التساؤلات حول السبب و هل صندوق تدبير جائحة كورونا يعتبر صندوقاً خاصاً أم عمومياً يحق لجميع المغاربة الإضطلاع على مساهماته و طريقة صرف أمواله.

نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة ، قال في تصريح لصحيفة (Economie & Entreprises) أنه ليس من عادة الخزينة العامة للمملكة نشر تفاصيل الصناديق الخاصة، و أن الصندوق الخاص بكورونا لن يخرج عن هذه القاعدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد