المغرب أول بلد عربي وأفريقي يُقر رسمياً بمنع صنع واستيراد واستعمال الأكياس البلاستيكية

0

زنقة 20. الرباط

بات المغرب أول بلد عربي وأفريقي، يمنع بموجب قرار برلماني وحكومي استعمال، صنع واستيراد الأكياس البلاستيكية بشكل نهائي.

و صادق مجلس النواب أمس الثلاثاء بالإجماع في جلسة عمومية، على مشروع قانون رقم 77.15 يقضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها.

وتوج العمل الجبار الذي قاده المغرب منذ اطلاقه لبرامج استثمارية ضخمة للحفاظ على البيئة وتطوير الطاقة الشمسية، بقرار تاريخي جديد بمنع استعمال الأكياس البلاستيكية التي تساهم بشكل كبير في تلويث البيئة وانتشار الأمراض.

و قادت ‘حكيمة الحيطي’ الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حملة بيئية طموحة، تكللت باطلاق برامج ضخمة لاعادة تأهيل المطارح العمومية بعدد كبير من المدن، مروراً بمحطات تصفية المياه العدمة واطلاق مشاريع بيئية فريدة من نوعها كما الشأن لإنارة المدن باستعمال طاقة مستخلصة من النفايات الصلبة.

وبالبرلمان، اعتبر الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالتجارة الخارجية ‘محمد عبو’ في معرض تقديمه لهذا المشروع، أن التحضير لهذا القانون جاء انطلاقا من الوعي الجماعي بخطورة استعمال الأكياس البلاستيكية وآثارها السلبية على صحة الإنسان والحيوانات والنباتات وانعكاساتها الخطيرة على المحيط البيئي والإيكولوجي، موضحا أن المغرب يعرف استعمالا واسعا لهذه الأكياس البلاستيكية.

وأشار إلى أن المشروع حدد، على الخصوص، تعريف الأكياس البلاستيكية الممنوعة، وتلك المستثناة من المنع، علاوة على أنه نص على عدد من العقوبات لمخالفي مقتضيات مشروع هذا القانون، حسب خطورة الأفعال وحالة العود.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد