الـPPS يدعو إلى تفعيل مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء

زنقة 20 . الرباط

دعا حزب التقدم والإشتراكية إلى الإسراع في تفعيل الحكم الذاتي في الصحراء بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وذلك في بلاغ توصل Rue20.Com بنسخة منه .

الـPPS اعتبر أن القضية الوطنية ، “لا تزال مستهدفة بالمناورات والمخططات والمواقف العدائية، والتي يجمع الشعب المغربي،بكل مكوناته، على أنها وحدة غير قابلة، بالمطلق،لأي مساومة أو مزايدة أو تفريط”.

واعتبر الحزب أنه معبأ دائما، “من أجل الإسهام في مزيد من التعريف بعدالة قضية وحدتنا الترابية، وبجدية ومصداقية المقترح المغربي القاضي بمنح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية، في إطار سعي بلادنا الحثيث والصادق من أجل إيجاد حل سياسي ونهائي للمشكلة الترابية المفتعلة”.

واعرب حزب بنعبد الله، عن إدانته الشديدة ” لكل التوجهات المعادية لمصالحنا الوطنية العليا، ودعمه القوي لما يبذله بلدنا من جهود، بكل الأشكال القانونية والسياسية والديبلوماسية والاقتصادية، لنصرة قضيتنا الوطنية، مسلحا في ذلك بنهج الحزم والعزم، نهج الصراحة والصرامة، الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبإجماعه الوطني الصلب، ورصيده الديموقراطي المتميز، ونموذجه التنموي الصاعد”.

و أكد الحزب في بلاغه أنه مستعهد دائماً وعازم على “القيام بكل ما يتطلبه الدفاع عن قضيتنا المركزية الأولى من خطوات ومبادرات، سواء بشكل منفرد، أو بتنسيق وتعاون مع القوى السياسية الوطنية، وذلك في إطار التوجه المبدئي والراسخ لحزب التقدم والاشتراكية، الذي يسعى إلى جعل الديبلوماسية الموازية، بجميع أنواعها وأشكالها، رافدا محوريا من روافد الدفاع عن القضايا الوطنية الكبرى، مما يستدعي إحاطتها، هيكليا، بكل شروط القوة، وأسباب النجاح، وعوامل الاستمرارية والقدرة على الاستباق”.

و اعتبر حزب الكتاب أنه “لن يكون هناك أي مستقبل لسياسة المناورات التي تستخف بصلابة الموقف المغربي وعزم بلادنا الأكيد على المضي، قدما، في نطاق الحل الأممي القائم على الحكم الذاتي، في كنف الوحدة الترابية للمملكة المغربية، التي لابد وأن تستكمل باسترجاع مدينتي سبتة ومليلية السليبتين والجزر التابعة لهما”.

الـPPS اعتبر أن الفوز النهائي” لقضيتنا الوطنية يتوقف إلى حد كبير على مدى متانة الجبهة الداخلية، التي أصبحت تستدعي اعتناء أكبر وأجدى، بإتباع مقاربة شمولية جديدة على أرض الميدان، قائمة على استراتيجية مندمجة، وذلك، كما أكد حزبنا مرارا وتكرارا، من خلال إعمال مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات، مما يفرض القطع، جذريا، مع كل الممارسات والأساليب الريعية، ونهج الشفافية التامة، والاعتماد على الاستثمار المنتج، والتوظيف الأمثل لمختلف الطاقات، في ظل استعداد ساكنة المنطقة، كذلك، لبذل الجهد اللازم”.

ورأى حزب علي يعته “أنه آن الأوان لكي يبادر المغرب، من جانب أحادي، إلى الشروع في تفعيل مضامين الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، باعتبار ذلك مخرجا واقعيا من أجل تسوية نهائية للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، ولوضع حد لمعاناة مواطنينا المحتجزين في مخيمات خاضعة لحكام الجزائر، ولترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة، وتحقيق الاندماج المغاربي المنشود”.

كما استحضر الحزب في بلاغه “روح مبدع المسيرة، جلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواه، وأرواح كافة شهداء الوطن الأبرار، في سبيل حرية الوطن واستقلاله وسيادته ووحدته. كما نوجه تحية تقدير للقوات المسلحة الملكية، بكل مكوناتها، ولقوات الأمن، على تعبئتها الدائمة وتضحياتها الكبيرة ووطنيتها الصادقة وبسالتها المعتبرة، من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار بوطننا العزيز، والدفاع عن حوزته ووحدته الترابية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد