الدعوة بأبوظبي لتوطيد علاقات بين المدن والحكومات المغربية والأفريقية في مجال التنمية الحضرية

زنقة 20. الرباط

أكد المغرب ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة اليوم الاثنين على أهمية توطيد علاقات التعاون القائمة بين الجانبين لاسيما في مجال التنمية الحضرية، وذلك على هامش المنتدى الحضري العالمي الذي تستضيفه أبوظبي.

واستعرضت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب و الكاتبة العامة للمنظمة السيدة إميليا سايز ، في هذا الصدد ، السبل الكفيلة بتنزيل الاتفاقيات السبع الموقعة بين 7 مدن مغربية و 7 مدن إفريقية وفدرالية الوكالات الحضرية المغربية (مجال)، تحت رعاية منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة).

كما شكل هذا اللقاء، فرصة للتوقف عند تطور ورش الاستراتيجية الوطنية للمدن الوسيطة، خصوصا بعدما أولت الحكومة المغربية من خلال وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أهمية قصوى لهذه المدن وجعلها في قلب ديناميتها التنموية بمشاركة المناطق المعنية، وفق حوار حقيقي متعدد المستويات يبرز دورها الهام في النسيج العمراني.

يشار إلى أن بوشارب ترأس الوفد المغربي المشارك في هذا المنتدى، الذي ينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) تحت شعار ” مدن الفرص : ربط الثقافة والابتكار”.

ويشكل المنتدى ، الذي يعرف حضور 18 ألف مشارك و 400 متحدث و133 عارضا، وتنظيم 470 فعالية ، منصة دولية لصناع القرار على مستوى الحكومات والقطاع الخاص والخبراء والأكاديميين في مجال العمارة الصديقة للبيئة، لتبادل خبراتهم بشأن إنشاء “المدن الذكية”، وفنون التطور الحضري في المستقبل، ورفع مستوى الوعي حول العمران المستدام.

وينظم بموازاة مع المنتدى ، معرض “إكسبو” الحضري الذي يتضمن أجنحة للدول المشاركة منها الجناح المغربي الذي يبرز أهم الأوراش والبرامج التي انخرطت فيها المملكة في مجال التنمية الحضرية وتثمين الموروث الثقافي الوطني لاسيما على مستوى المدن العتيقة والواحات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد