قراءة في صحف الجمعة 23 أكتوبر

زنقة 20. ماب

نورد في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم:

– بهدف مواكبة إصلاح العدالة وتخفيف الاكتظاظ الذي يعانيه السجناء: المغرب يعلن 2016 سنة بناء السجون بميزانية تفوق 140 مليار. حيث كشف مشروع القانون المالي برسم العام المقبل، الذي قدمته الحكومة مؤخرا أمام البرلمان للمصادقة عليه، أن سنة 2016 ستكون سنة بناء السجون بامتياز، حيث يتضمن الجدول التفصيلي للاستثمارات الكبرى التي ستنجز من الميزانية العامة للدولة، برمجة استثنائية لبناء سجون جديدة.

– حوالي 400 استثناء ضريبي يفوت على خزينة الدولة 3200 مليار سنتيم سنوياº والشركات والمنعشون العقاريون أهم مستفيد من هذه التدابير الحكومية. وأفاد تقرير النفقات الجبائية، الذي تنشره وزارة المالية بالتزامن مع مشروع القانون المالي 2016 أن عدد الاستثناءات أو ما تطلق عليه الوزارة ب”التدابير”، والتي تم إحصاؤها، انتقل من 402 تدبير سنة 2014 إلى 399 تدبيرا سنة 2015، منها 300 تدبير كانت موضوع تقييم سنتي 2014 و2015.

* بيان اليوم:

– مجموعات عالمية تشرع في تحويل الدار البيضاء لمدينة ذكية. ففي وقت تم فيه اختيار مدينة الدار البيضاء ضمن 15 مدينة لدخول تحدي “المدن الذكية”، تراهن العاصمة الاقتصادية على ولوج قائمة 10 مدن ذكية بالعالم العربي في أفق 2020. وتم اختيار الدار البيضاء إلى جانب مدن صينية وإيطالية وأمريكية… لتستفيد من الموارد المتاحة في إطار مبادرة “المدن الذكية”.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن “القانون التنظيمي للمالية “ثورة هادئة” في مجال تدبير المالية العمومية”. وقد حث ابن كيران، أول أمس الأربعاء بالصخيرات، الفاعلين العموميين على التحلي بروح “تملك الإصلاح” و”الجرأة” من أجل إعادة النظر في كافة التشريعات التي تحد من فعالية الإصلاحات بما يؤهل المغرب لولوج نادي الدول الصاعدة.

* الصباح:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن الحكومة لن تبقى أسيرة قوانين الماضي ولكن ستغيرها وتمتلك الشجاعة لذلك، مضيفا في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي حول القانون التنظيمي للمالية المنعقد بالصخيرات، أول أمس الأربعاء، أن “المهم بالنسبة للحكومة أن يكون المواطن سعيدا، لأن هناك جزءا كبيرا من المغاربة يؤدون ثمن أخطاء الإدارة”.

* رسالة الأمة:

– تقرير رسمي: شبح أزمة يتهدد الوظيفة العمومية بسبب تأخر إصلاح نظام التقاعد. فقد كشف تقرير رسمي حديث حول الرأسمال البشري بالوظيفة العمومية المغربية أنه ما لم يتخذ أي إجراء في إطار عملية إصلاح نظام التقاعد، فمن المتوقع أن يحال على التقاعد خلال السنوات الخمس المقبلة 92 ألف و455 موظفا، وهو ما يمثل 16 في المئة من مجموع العدد الحالي لموظفي الدولة المدنيين، يشير التقرير، الذي شدد على ضرورة أن تتبنى الحكومة استراتيجية جديدة في التدبير التوقعي للموارد البشرية بالإدارات العمومية، بهدف تحقيق التوازن والانسجام بين ما تتوفر عليه الإدارات من كفاءات ومهارات وما ستحتاجه مستقبلا من موارد بشرية.

– موزعو الغاز يطالبون الحكومة بتوسيع هامش ربحهم خوفا من الإفلاس.. فبعد طول انتظار دام أكثر من سنة طالب موزعو الغاز الحكومة بالاستجابة لملفهم المطلبي من خلال مراجعة هامش الربح. وحسب مصادر مهنية فإن أوضاع الموزعين لم تعد تحتمل مزيدا من الانتظار كونهم يتجهون نحو الإفلاس. وتتلخص مطالب المهنيين حول مراجعة هامش الربح الذي لم يطرأ عليه أي تغيير منذ 16 سنة.

* المساء:

– محمد كرين، الخبير والمحلل الاقتصادي، يؤكد أن مشروع قانون المالية 2016 لا يعكس مستوى الطموح الذي تقتضيه المرحلة، إذ يكتفي بهدف متواضع لنسبة النمو الاقتصادي في حدود 3 في المائة وبمبلغ ضعيف للاستثمار الذي من شأنه أن يشكل قاطرة للاقتصاد الوطني. وأضاف أن هذا المشروع لا يخرج عن البناء العام لمشاريع القوانين السابقة كما أنه يعتمد على نفس المقاربة التدريجية في إدخال بعض التدابير الضريبية، خاصة التي لها تأثير على التوازنات الميزانية أو على المعيش اليومي للمواطنين.

– موزعو الغاز يواجهون الإفلاس في ظل تماطل الحكومة في حل ملف “البوطا”، حيث قال محمد بن جلون، رئيس جمعية موزعي الغاز في المغرب، إن رئاسة الحكومة لم تتمكن إلى الآن من إيجاد حلول لملف الموزعين، على عكس ما وعدت به سابقا حينما أخذت الملف من وزارة الداخلية وقبلها من وزارة الشؤون العامة والحكامة، موضحا أن الموزعين أصبحوا يعيشون حاليا وضعية مزرية بسبب ارتفاع التكاليف وضعف هوامش الربح.

* الأحداث المغربية:

– دعا وزير الداخلية وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين الذين تقدموا بترشيحاتهم لعضوية مجلس المستشارين، إلى إيداع جرد بالمصاريف الانتخابية الخاصة بحملاتهم الانتخابية، مرفقا ببيان مفصل لمصادر التمويل والوثائق المثبتة، داخل أجل شهر واحد من تاريخ الإعلان عن نتائج الاقتراع المذكور. وأكد وزير الداخلية، في بلاغ له أول أمس الأربعاء، أنه يتعين على المعنيين بالأمر إيداع الوثائق المطلوبة، حسب الحالة، بمقر المجلس الأعلى للحسابات بالرباط أو بمقار المجالس الجهوية للحسابات، طيلة أيام الأسبوع، خلال أوقات العمل الرسمية، وذلك داخل الأجل القانوني الذي سينتهي يوم 4 نونبر 2015.

– أطلقت الخطوط الملكية المغربية، في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمعها بالخطوط الجوية القطرية، أول خط جوي الدار البيضاء-الدوحة. وقام وفد رسمي برئاسة عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، وإدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، أول أمس الأربعاء، بتدشين هذا الخط برحلة جوية انطلاقا من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء صوب الدوحة للالتقاء والتباحث مع مسؤولي النقل الجوي بدولة قطر.

* العلم:

– سجلت المبادلات التجارية بين المغرب والدول الإفريقية ارتفاعا بنسبة 14 بالمئة سنويا لتصل إلى 37.5 مليار درهم سنة 2014، وذلك وفقا للتقرير الاقتصادي والمالي 2016، المصاحب لمشروع قانون المالية 2016. وذكر التقرير أن هذه المبادلات تمثل 6.4 بالمائة من إجمالي المبادلات الخارجية للمغرب مقابل 4.1 سنة 2014، مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من هذه المبادلات يتم مع دول شمال إفريقيا ( 58 بالمائة سنة 2014 ) وخاصة المبادلات مع الجزائر (34 بالمائة) والتي تهيمن عليها واردات المغرب من مواد الطاقة.

– اختيرت مدينة الدار البيضاء من بين الحواضر المشاركة في مشروع “المدن الذكية” الذي يشرف عليه المعهد الأمريكي للهندسة الكهربائية والإلكترونية، والرامي إلى استعمال التكنولوجيات لضمان رفاهية السكان. وأكد المعهد الأمريكي، أول أمس الأربعاء، أن الدار البيضاء ومدينة كنساس بولاية ميسوري (وسط الولايات المتحدة) اختيرتا من بين حوالي 15 حاضرة ستستفيد من الموارد المتاحة في إطار مبادرة “المدن الذكية”.

* التجديد:

– تكاليف “المقاصة” تحقق أعلى انخفاض ب 49 في المئة متم عام 2015، حيث كشف تقرير المقاصة الذي أعدته وزارة الاقتصاد والمالية في إطار إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2016، عن توقع تحقيق صندوق المقاصة لأقوى انخفاض في تكاليفه منذ إحداثه. وتوقع التقرير انخفاض تكاليف المقاصة ب 27ر49 في المئة متم عام 2015 بعدما انخفضت تكاليفه العام الماضي ب 21 في المئة مقارنة بسنة 2013. ويرتقب أن تصل نفقات الصندوق إلى 14 مليار و 7 ملايين درهم خلال 2015، مقابل 55 مليار درهم سنة 2012 و 5ر42 مليار درهم سنة 2013 ثم 33 مليار درهم سنة 2014.

– قررت أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني بإقليم النواصر إحداث أول مركز من نوعه يعنى بالبحث العلمي والتقني في مجالي الطيران والفضاء، وذلك بكلفة إجمالية تقدر بنحو 35 مليون درهم. وقال عبد الله منو، مدير الأكاديمية، إن إنجاز هذا المشروع، الذي سيساهم فيه المكتب الوطني للمطارات، يهدف إلى القيام بسلسلة من الأبحاث والخبرات الكفيلة بتطوير المدارك وتقاسمها مع مختلف الفاعلين في الميدان، مع العمل على تقييم ومواكبة الإبداعات والابتكارات العلمية، فضلا عن منح شهادات المصادقة للمشاريع ذات الجودة العالية المستجيبة للمعايير الدولية.

* المنعطف:

– تم على هامش المؤتمر الدولي للمحطات السككية (نيكست ستايشن 2015) المنظم على مدى يومين بمراكش حول موضوع “أي جيل جديد من المحطات في خدمة تطوير حركية النقل متعدد الأنماط”، الإعلان عن برنامج استثماري طموح بغلاف مالي يصل إلى 34 مليار درهم لتطوير قطاع السكة الحديدية بالمغرب، ومن ضمنه مخطط بناء محطات سككية من الجيل الجديد وذلك وفق سياسة الأوراش الكبرى التي باتت تميز المغرب إقليميا وجهويا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

– أكد مشاركون في ندوة بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء الماضي، أن تحديث شبكات الاتصال الثابت ذي الصبيب العالي ضروري لمصاحبة استراتيجيات تطوير الاقتصاد المغربي. وأبرزوا في الندوة التي نظمتها مجموعة “أ أو بي” تحت إشراف وزارة السكنى وسياسة المدينة أن شبكة الألياف البصرية ذات الصبيب العالي ستجعل المقاولات والإدارات تستفيد من الآليات الرقمية، مما سيمكنها من تحسين أدائها وإنتاجها وتطوير خدماتها. وأوضح المشاركون في الندوة الأولى حول “الألياف البصرية والمباني الذكية” أن هذه الألياف تمكن من تعميم الولوج إلى الصبيب العالي، والمساهمة بالتالي في التقليص من الفاتورة الرقمية، فضلا عن تقديمها عرضا للخدمات الرقمية ذات الجودة العالية لكل الفئات الاجتماعية.

* الحركة:

– أكد المدير العام للاتحاد الدولي للسكك الحديدية السيد جان بيير لوبينوكس، يوم الثلاثاء الماضي بمراكش، أن المملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعلت من قطاع السكك الحديدية أحد أهم ركائز التنمية السوسيو اقتصادية للبلد. وقال في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي للمحطات السككية (نيكست ستايشن 2015) المنظم على مدى يومين حول موضوع “أي جيل جيد من المحطات في خدمة تطوير حركية النقل المتعدد الأنماط” بمبادرة من الجمعية العامة للاتحاد الدولي للسكك الحديدية، إن هذه الاستراتيجية ترسخت على أرض الواقع من خلال تطوير القطار السريع وعصرنة وتثنية الخطوط السككية المتواجدة وبناء وتجديد المحطات السككية وتوسيع الربط السككي بين المدن.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني أعدت خارطة طريق لإرساء رؤية للتهيئة الرقمية للمجالات الترابية.. حيث أكد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إدريس مرون، الثلاثاء الماضي بالدار البيضاء، أن الوزارة أعدت خارطة طريق لإرساء رؤية ترابية للتهيئة الرقمية للمجالات، تندرج في إطار مسعى شامل مقرون بتطور تكنولوجيات الإعلام والاتصال. وأوضح مرون في كلمة خلال ندوة نظمتها الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالدار البيضاء، أن طموح خارطة الطريق هذه يتمثل في اقتراح أعمال من شأنها تشجيع الانسجام بين السياسات العمومية الوطنية والجهوية، حتى تسير في اتجاه إعادة التوازن للجهات والمجالات تسمح بالارتباط بين المواطنين، والمؤسسات والجماعات الترابية.

* لوبينيون:

– صادق مجلس المستشارين في جلسة عمومية عقدها مساء الثلاثاء الماضي، بالإجماع، على مقترح يقضي بتعديل المادتين 46 و53 من النظام الداخلي للمجلس والمتعلقتين بعدد أعضاء كل فريق، وأعضاء كل لجنة من اللجن الدائمة. ونص مقترح التعديل الخاص بالمادة 46 على أنه “لا يمكن أن يقل عدد أعضاء كل فريق عن ستة أعضاء دون احتساب المستشارين المنتسبين، كما لا يمكن أن يقل عدد أعضاء كل مجموعة برلمانية عن ثلاثة أعضاء”. أما التعديل المتعلق بالمادة 53 من النظام الداخلي للمجلس فنص على أنه “لا يقل أعضاء كل لجنة من اللجن الدائمة عن 15 عضوا، ولا يزيد عن 25 عضوا”. وأكد رئيس مجلس المستشارين السيد عبد الحكيم بنشماش في مستهل هذه الجلسة أن مقترح تعديل هاتين المادتين يأتي تبعا للاتفاق الذي تبلور بين مختلف مكونات المجلس السياسية والنقابية والمهنية.

– أفاد المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير) بأن مشاركة المغرب في معرض التغذية العالمي “أنوغا 2015″، الذي نظم من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري في كولونيا (ألمانيا)، أثمرت إنجاز طلبيات مؤكدة بقيمة 16 مليون أورو وأكثر من ثلاثة آلاف لقاء واعد، وذلك من قبل زوار مهنيين يمثلون 33 دولة أجنبية. وأوضح المصدر ذاته أن 75 مقاولة مغربية، التي شاركت في هذا الموعد العالمي لمهنيي الصناعات الفلاحية والغذائية، تمكنت من إجراء نحو 1513 لقاء استثماري واعد أثمر طلبيات مؤكدة بقيمة 16 مليون أورو وطلبيات اختبار (50 من حاويات المنتجات الغذائية المختلفة، و120 طن من الأسماك المجمدة و12 ألف لتر من زيت أركان).

* ليكونوميست:

– تكاليف كتلة الأجور ستلتهم أزيد من نصف ميزانية التشغيل وتمثل 1.7 مرة الاستثمار بالميزانية العامة (61 مليار درهم). ويمثل متوسط الأجر الشهري في الوظيفة العمومية 3.1 مرة من الناتج الداخلي الخام بالنسبة لكل مواطن، مقابل 1.4 في تونس، و1.6 في تركيا وقرابة 1 في فرنسا و 1.2 في إسبانيا.

* ليبراسيون:

– ارتفاع حدة التوتر بين الأطباء الداخليين المقيمين وأطباء القطاع الخاص وطلبة الطب، من جهة، والحكومة من جهة أخرى. ومن المنتظر أن تزداد حدة التوتر عقب البلاغ الذي أصدرته الحكومة خلال بداية الأسبوع. وقرر أصحاب البذلة البيضاء تنظيم وقفة اليوم الجمعة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا أمام مقر وزارة الصحة بالرباط للتعبير عن رفضهم للشروط المجحفة التي تنوي الحكومة فرضها عليهم.

– استمرار معاناة الأسر المغربية ، هذا ما يستشف من المذكرة الإخبارية التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط بشأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر شتنبر . وبالرغم من أن المذكرة تشير إلى استقرارا الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر شتنبر الماضي، فإن مقارنة المؤشرات الخاصة بالأشهر التسعة الأولى لسنتي 2015 و 2014 تبين أن الأمر مختلف تماما.

* البيان:

– قدم وزير الصحة السيد الحسين الوردي ، أول أمس الأربعاء بالرباط، المخطط الوطني حول الصحة والإعاقة ( 2021-2014) وذلك في إطار المنتدى الوطني حول الصحة والإعاقة. وأكد السيد الوردي أن هذا المخطط يهدف إلى ” ضمان ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة إلى خدمات صحية جيدة في مجال الوقاية والتكفل وإعادة التأهيل، مبنية على المقاربة الحقوقية وسياسة القرب”.

– في إطار مواصلة الجهود المبذولة في قطاع السكن، وضعت الحكومة كهدف لها التقليص من العجز إلى 400 ألف وحدة سنة 2016، من خلال إنجاز 170 ألف وحدة سنويا وتوفير ظروف إيجابية للإدماج الاجتماعي للساكنة المعوزة. وتسعى الحكومة إلى تحقيق هذا المبتغى من خلال امتصاص السكن العشوائي وتحسين إطار عيش الأسر المعوزة وتنويع العرض السكني لإرضاء مختلف الشرائح الاجتماعية.

* لوماتان:

أشرف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، ونظيره القطري عبد الله بن صالح الخليفي، أول أمس الأربعاء بالدوحة، على تدشين مكتب العمل المغربي المتواجد داخل مقر وزارة العمل القطرية، والذي يأتي لتعزيز آليات التعاون المغربي القطري في مجال التشغيل و الشؤون الاجتماعية.
ويهدف المكتب، الذي يأتي تدشينه أيضا تفعيلا لاتفاقية استقدام العمال المغاربة إلى دولة قطر الموقعة بين حكومتي البلدين في 17 مايو 1981 ، والبروتوكول الاضافي الموقع في الرباط بتاريخ 24 نونبر 2011، إلى تنظيم استقدام اليد العاملة والكفاءات المغربية الراغبة في العمل بدولة قطر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد