التامك يدعو مدراء المؤسسات السجنية لاحترام حقوق الإنسان

زنقة 20 . الرباط

طالب محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج،من مدراء المؤسسات السجنية المغربية بـ”التشبع بمبادئ حقوق الإنسان” والاستناد إلى المرجعية الحقوقية في التعامل مع السجناء، داعيا إياهم إلى صون كرامة السجين عبر احترام حقوقه الأساسية.

وشدد التامك في كلمة ألقاها خلال افتتاح فعاليات اللقاء التكويني الذي تحتضنه الرباط تحت شعار “النهج القائم على حقوق الإنسان في إدارة السجون على ضرورة “مراعاة الخصوصيات النفسية والاجتماعية والجنائية للمعتقلين” القابعين في السجون المغربية وتجنب الارتجال في معاملة السجناء، مشيرا إلى أن العقوبة السالبة للحرية ليست مبررا لسلب السجناء حقوقهم الأساسية، التي “يجب أن تظل محفوظة”.

في ذات الصدد، أشار المندوب العام لإدارة السجون إلى أن “الظرفية الحالية تفرض على الجميع مواكبة التحولات العميقة التي يشهدها النظام الدولي لحقوق الإنسان وتملك القيم العالمية لحقوق الإنسان”، وهو ما انخرط فيه المغرب عبر سلسلة من الخطوات تعد المراجعة الدستورية لسنة 2011 أبرزها، إلى جانب المصادقة على البروتوكول الاختياري للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد