صور . العريفي : سأزور المغرب قريباً والمغاربة الله يعمرها دار ..ونشطاء مغاربة : لا أهلا بك

زنقة 20 . الرباط

بعد أن تلقى دعوة من حركة التوحيد والإصلاح بالمغرب،لإلقاء محاضرة في العاصمة الرباط نهاية الشهر الجاري،وفي خضم الجدل الذي أثارته هاته الزيارة وسط مجموعة من الفعاليات الجمعوية التي طالبت بمنعه من دخول المغرب خرج الداعية السعودي محمد العريفي في تدوينة له على الفايسبوك معلقاً بالقول”مشيت للمغرب بزاف المرات وفي كل زيارة ليه كنزيد نبغيه ونبغي الناس ديالو كثر، المغاربة الله يعمرها دار وناس الخير وعزيز عليهم القرآن والعلم والمعقول”.

وأضاف العريفي أنه ” كنفتاخر عندي صحابي بزاف مغاربة وقرَّاني عدد من المغاربة في الجامعة وفي تحفيظ القرآن، وديما كنطلب الله يحفظ المغرب والمغاربة، وكنفرح بكل علاقة قوية بين المملكة المغربية والمملكة السعودية.

arifi

واعتبر الشيخ العريفي أنه “فرحان بزاف بالزيارة ديالي للمغرب وإن شاء الله ألتقي المغاربة قريباً. حبابنا .. كنبغيكم بزاف”.

من جهة أخرى تلقى العريفي تعليقات منتقدة له على حسابه الفايسبوكي الذي يتجاوز عدد معجبيه الـ18 مليون من طرف نشطاء مغاربة طالبوه بعدم القدوم للمغرب ووصفوه بـ”الإرهابي”.

أحد نشطاء الفايسبوك المغاربة علق على العريفي قائلاً “أنت وكل أقرانك من علماء الجهل والتخلف ودكاترة بول البعير والهوس الجنسي المرضي وتقطيع الأطراف والأعضاء … غير مرحب بكم في بلاد المغرب. لا أهلا ولا سهلا بالظلامية الوهابية وخفافيشها وتجار الدين بيننا”.

ariifi

هذا وكانت مجموعة من الجمعيات قد طالبت بإلغاء محاضرة العريفي التي تنظمها حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية حيث اعتبرت أن “الداعية السعودي معروف بفتاويه الجاهلة والحرضة على القتل والإرهاب وسفك الدماء ولا يشرف المغرب أن يزوره أمثاله” .

جمعية” بيت الحكمة” ،قالت إن استدعاء الداعية السعودي محمد العريفي إلى المغرب ،من طرف حركة التوحيد والإصلاح بمناسبة العام الهجري الجديد، ” دعم مباشر للخطاب الديني التكفيري،وللنزعات الظلامية التي يترجمها هذا الرجل في مواقفه ،وفتاويه التي تتناقلها العديد من المواقع الالكترونية، والمنابر الإعلامية المرئية والمكتوبة”.

ar

واعتبر بيت الحكمة، الذي تترأسه القيادية في حزب الأصالة والمعاصرة خديجة الرويسي، في بلاغ له توصل موقع Rue20.com ،إن العريفي “يتبنى مواقف و فتاوى تغدي نزعات الحقد، والتعصب، والتطرف، والتكفير، والعنف ناهيك عن كونها تعتمد تأويلات غريبة عن روح الإسلام ومغازيه ومقاصده”.

من جهته قال رئيس حركة التوحيد والإصلاح عبد الرحيم الشيخي في تصريح صحفي إن العريفي لديه أفكار إيجابية كما لديه أخرى يختلفون معه فيها، مشيرًا إلى أن الحركة منفتحة على جميع الآراء ولا تضيق بأيّ منها، وليس “لأن العريفي يحمل اجتهادات خاطئة، سيمنع من التعبير في المغرب عن اجتهاداته الإيجابية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد