قطر تدعم قطاعي التعليم والصحة بالرشيدية

زنقة 20 . متابعة

افتتح، أمس الثلاثاء، في إقليم الرشيدية مشروعان من أصل خمسة مشاريع يمولها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدعم قطاعي التعليم والصحة بالمغرب، وذلك تحت إشراف وتنفيذ المكتب الهندسي الخاص بالأمير.

وقال عبدالله فلاح الدوسري سفير قطر لدى الرباط في كلمة ألقاها خلال حفل التدشين إن هذين المشروعين شيدا بتوجيهات من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأضاف أن هذا التعاون سيستمر بين البلدين الشقيقين تحت قيادة أمير قطر و الملك محمد السادس .

ويتمثل المشروع الأول في مركز لتصفية الدم وغسيل الكلى بمنطقة كلميمة، فيما يتكون المشروع الثاني من مجمع مدرسي للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمنطقة ملاعب، وتم الانتهاء من المشروعين خلال 14 شهرا.

يأتي المشروع الأول استجابة للحاجة الكبيرة والملحة من قبل الكثير من مرضى الفشل الكلوي بإقليم الرشيدية ، وتخفيفا لمعاناة المرضى مما يتكبدونه من مشاق في سبيل القيام بعملية الغسيل الكلوي وما يحتاجه ذلك من جهد ووقت.

وأما بالنسبة للمشروع الآخر فيهدف لإيواء أبناء الرحل وضمان تلقيهم تعليمهم بدون انقطاع لاسيما في ظل الظروف وصعوبة التنقل من المدرسة وإليها، فضلا عن دور هذا المشروع وإسهامه الفاعل في تغطية حاجة أهالي المنطقة للمدارس بمثل هذه المواصفات.

وقام بافتتاح المشروعين كل من عبدالله فلاح الدوسري سفير قطر بالرباط ، والمهندس فيصل عبدالله الدوسري رئيس قسم المشاريع بالمكتب الهندسي الخاص القطري و خالد البرجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، وبحضور عدد من مسؤولي الإقليم.

وأشار الدوسري إلى أهمية هذه المشاريع ودورها في تنمية المجتمع وخلق بيئة متعلمة وصحية خصوصا في هذه المنطقة.

وأضاف أن هذه المنطقة والتي تعاني بشدة من أمراض الكلى تفتقر لمثل هذه المراكز المجهزة والمعتمدة والمعدة لتلبية حاجيات مرضى الفشل الكلوي من سكان هذه المنطقة، إلى جانب مشروع المدرسة والذي سيساهم بدوره في محاربة ظاهرة الهدر المدرسي وانقطاع الطلاب عن الحضور اليومي بسبب بعد المسافة، حيث يمكنهم الآن المكوث في السكن طوال الاسبوع، كما أوضح أن المجمع المدرسي يغطي 16 قرية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد