الأبناك تتجاهل إغلاق الحسابات و الشكايات تتقاطر على بنك المغرب !

زنقة 20 | الرباط

صدرت نسخة جديدة من اتفاقية الحساب التي تربط البنوك بزبنائها بالجريدة الرسمية.

النسخة الجديدة لا تتضمن مستجدات تتعلق بعملية إغلاق الحساب، التي تعد سببا رئيسيا للنزاعات بين الأبناك والزبناء.

ويقف جهل الزبناء بمضامين اتفاقية الحساب وراء مجموعة من الخلافات، إلا أن الأبناك، من جهتها، لا تلتزم بقواعد المعاملات البنكية.

وغالبا ما يقف بنك المغرب في صف الزبناء عند البت في الشكايات التي يتلقاها بواقع 7 حالات من أصل كل 10 حالات.

منشور سابق لوالي بنك المغرب ، ينصل على أن فتح أي حساب يجب أن يكون موضوع اتفاقية مكتوبة بين الزبون والمؤسسة البنكية.

وقد أرفق بنك المغرب منشوره بنموذج باللغة العربية يتضمن البنود الدنيا للاتفاقيات المتعلقة بمختلف الحسابات، تحت الطلب والحساب لأجل وحساب للسندات، للأبناك التقليدية والتشاركية والنوافذ.

وأكد بنك المغرب أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تأطير كل العمليات المستقبلية التي قد تجمع البنك بالعميل ضمن علاقة تدعى “علاقة حساب” أو ما يترتب عنها، وتوضع نسخة منها مجانية لفائدة الزبون موقعة من جانب الطرفين.

منشور والي بنك المغرب ينص أيضا على أن إقفال الحساب الجاري (Compte à vue)، المستعمل أكثر من قبل المغاربة، يتم مجاناً في غضون شهر بناءً على طلب الزبون، كما يقفل أيضاً بالوفاة أن انعدام الأهلية أو التسوية أو التصفية القضائية للزبون.

ومن حق الزبون الذي يطلب إقفال الحساب أن يحصل مجاناً على ملخص للعمليات الأوتوماتيكية المعتادة التي سجلت في حسابه طيلة الأشهر الستة الأخيرة، يسلم له داخل أجل أقصاه ثلاثين يوم عمل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد